المجلس الأعلى للاتحاد
صاحب السمو الشيخ  محمد بن راشد آل مكتوم

صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم

في الرابع من يناير عام 2006، تولى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ولاية الحكم في إمارة دبي، بعد رحيل أخيه الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم بتاريخ 4 يناير 2006. 

وقد انتخب أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات في الخامس من يناير 2006 الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائباً لرئيس الدولة، ووافقوا على اقتراح صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، بتكليف صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد رئاسة مجلس الوزراء وتشكيل حكومة جديدة.

وأدى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وأعضاء حكومته الجديدة، في 11 فبراير 2006 اليمين الدستورية أمام صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، في قصر البطين بأبوظبي.

ومنذ تولي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم مهامه نائباً لرئيس الدولة ورئيساً لمجلس الوزراء وحاكماً لإمارة دبي، تسارعت وتيرة الإنجازات وتعددت أوجه المبادرات.

وشهد العام 2007 إنجازات متفردة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم على المستويين المحلي والإقليمي، ففي السابع عشر من أبريل كشف صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عن ملامح استراتيجية حكومة دولة الإمارات، التي وضعت ضمن أهدافها تحقيق تنمية مستدامة في جميع مناطق الدولة، واستثمار الموارد الاتحادية بشكل أكثر فعالية، بالإضافة إلى ضمان أكبر قدر من المتابعة والمحاسبة والشفافية في عمل الأجهزة المختلفة.

في عام 2010، أطلقت حكومة دولة الإمارات رؤية الإمارات 2021، والتي ترسم المرحلة التالية من رحلة دولة الإمارات حتى عام 2021، وتهدف لأن تكون دولة الإمارات ضمن أفضل دول العالم بحلول اليوبيل الذهبي للاتحاد في عام 2021.

في عام 2014، أطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم " الأجندة الوطنية " ومدتها سبع سنوات من أجل توجيه الجهود نحو تحقيق رؤية الإمارات 2021.

وانطلاقاً من أهمية الاستثمار في شباب الدولة، وتجهيزهم بالمهارات والمعارف التي تستجيب مع التغيرات المتسارعة من حولنا في العالم، والعمل كي تكون دولة الإمارات أفضل دولة في العالم بحلول الذكرى المئوية لقيام دولة الإمارات العربية المتحدة، أطلق سموه مئوية الإمارات 2071، والتي تعد رؤية شاملة وطويلة الأمد تمتد لخمسة عقود، وتشكّل خريطة واضحة للعمل الحكومي الطويل المدى لتعزيز سمعة الدولة.

وشهدت حكومة دولة الامارات العربية المتحدة بقيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم 14  تشكيل وتعديل وزاري لمواكبة المتغيرات والمستجدات، والتي تعكس مرونة الحكومة وسرعتها في مواكبة الأولويات الوطنية والتوجهات المستقبلية، وصولاً لتحقيق أهداف رحلة الإمارات التنموية.

وفي النصف الثاني من عام 2021 أعلن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عن منهجية جديدة للعمل الحكومي، وذلك بهدف تسريع المنجزات، وتحديد الأولويات. كما وجهه سموه بالالتزام بالمبادئ العشرة لدولـــة الإمــارات العربيــة المتــحدة التي اعتمدها رئيس الدولة للخمسين عاماً القادمة، والاستناد إليها في عمل حكومة الإمارات وخططها وبرامجها خلال المرحلة القادمة.

https://sheikhmohammed.ae/ar-ae