الأخبار
محمد بن راشد يطلق صندوقا للابتكار

محمد بن راشد يطلق صندوقا للابتكار بقيمة 2 مليار درهم ويدعو لتأسيس بيئة مالية متكاملة داعمة للابتكار بالشراكة مع البنوك الوطنية.

أطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله بحضور سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي صندوقا للابتكار بقيمة 2 مليار درهم تشرف عليه وزارة المالية ويمول التقنيات والمنتجات والخدمات الحاصلة على ملكية فكرية سواء للأفراد أو الشركات ويهدف لتمويل كافة الأفكار الابتكارية التي تحمل إمكانات تجارية ويضم خبراء في كافة القطاعات لتقييم جدوى الأفكار ويوفر تسهيلات تمويلية وائتمانية وتنظيمية للمشاريع التي يتم تمويلها .

كما يهدف الصندوق أيضا لبناء بيئة متكاملة داعمة للابتكار بالتعاون مع مختلف المؤسسات والجهات المالية والتمويلية في الدولة مثل البنوك التجارية ومؤسسات التمويل الاستثماري والشركات العائلية وغيرها من الجهات التمويلية.

ودعا صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أثناء إطلاقه لصندوق الابتكار الى تأسيس شراكة استراتيجية وطنية بين الحكومة والقطاع المصرفي بالدولة لتأسيس بيئة مالية وتنظيمية داعمة للابتكار سواء من ناحية التمويل أو الضمانات أو التسهيلات الائتمانية أو غيرها بهدف دعم مسيرة الابتكار في الدولة ..وقال سموه "الاستثمار في الابتكار عوائده بعيدة المدى على مجتمعنا وبنوكنا الوطنية ومؤسساتنا التمويلية هي شريك أساسي لنا في تغيير المسار التنموي لدولة الإمارات نحو مزيد من الابتكار".

وأضاف سموه "إن حلقة الابتكار لا تكتمل وعجلة الابتكار لا تدور بدون بيئة مالية داعمة واليوم هذا الصندوق هو البداية ونتطلع لشراكات تضاعف هذا الرقم في المستقبل ليكون الابتكار جزءا من عجلة الاقتصاد ومكون أساسي من مكونات أنظمتنا المالية".

كما قال سموه "الدولة ضخت مئات المليارات في بنية تحتية هي الأفضل عالميا ولدينا بيئة تشريعية وتنظيمية متميزة وخدمات حكومية بين الأكثر كفاءة ولدينا أنظمة تعليمية لإعداد أفضل الكوادر ومع توفير بيئة تمويلية داعمة للابتكار اليوم نستطيع تحقيق هدفنا بأن نكون من أكثر الدول ابتكارا في المستقبل القريب بإذن الله".

وجاء الإعلان عن إنشاء صندوق الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لتمويل الابتكار خلال مؤتمر "تمويل الابتكار ... والابتكار في التمويل" الذي نظمته وزارة المالية اليوم في فندق سوفتيل داون تاون في دبي بحضور معالي محمد بن عبدالله القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء رئيس اللجنة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا والابتكار ومعالي عبيد حميد الطاير وزير الدولة للشؤون المالية ومعالي سلطان سعيد المنصوري وزير الاقتصاد وسعادة خليفة سعيد سليمان مدير عام دائرة التشريفات والضيافة في دبي وسعادة عهود الرومي مدير عام مكتب رئاسة مجلس الوزراء وعدد من معالي الوزراء وسعادة المدراء العامين لهيئات ومؤسسات اتحادية ومحلية في الدولة .. كما شارك من جانب وزارة المالية أيضا سعادة يونس حاجي الخوري وكيل وزارة المالية وأصحاب السعادة الوكلاء المساعدين ومدراء الإدارات والموظفين.

وقال معالي عبيد حميد الطاير وزير الدولة للشؤون المالية " تتماشى هذه المبادرة الرائدة مع رؤية وتوجيهات قيادتنا الرشيدة لترسيخ نهج الابتكار في تحقيق التنمية المستدامة وأهدافها الطموحة لرفع تصنيف دولة الإمارات العربية المتحدة لتكون في مصاف الدول الـ 10 الأكثر ابتكارا بحلول عام 2021 ونهدف من تأسيس "صندوق محمد بن راشد لتمويل الابتكار" إلى توفير بيئة وطنية حاضنة للابتكار تقدم الدعم لرواد الأعمال من المبتكرين من خلال توفير التمويل اللازم لتأسيس وإدارة وتطوير مشاريعهم الابتكارية".

وأضاف معاليه " ستقوم وزارة المالية بإدارة هذا الصندوق والاشراف عليه من خلال برنامج شامل يعمل على توفير الحلول التمويلية للمبتكرين في الإمارات ومساندتهم في تحقيق النمو والإبداع ضمن القطاعات السبعة الرئيسية للاستراتيجية الوطنية للابتكار بشكل خاص ".

وأشار معاليه إلى أن الصندوق يعد أحد أكبر وأهم أدوات التمويل غير المباشر على مستوى المنطقة ومن المتوقع أن يلعب دورا حيويا في دعم مسيرة نمو وتطور الاقتصاد الاماراتي وتعزيز مكانة الدولة على المستويين الإقليمي والعالمي".