وزارة شؤون مجلس الوزراء والمستقبل

وزارة شؤون مجلس الوزراء والمستقبل

تأسست وزارة شؤون مجلس الوزراء في عام ٢٠٠٦، وذلك في أعقاب تولي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم رئاسة مجلس الوزراء في دولة الإمارات العربية المتحدة. وتمارس الوزارة أعمالها من خلال الأمانة العامة لمجلس الوزراء، ومكتب رئاسة مجلس الوزراء تحت مظلتها. وقد تم تغيير مسمى الوزارة إلى وزارة شؤون مجلس الوزراء والمستقبل في أعقاب التشكيل الوزاري في فبراير 2016.  ويتركز دور وزارة شؤون مجلس الوزراء والمستقبل في تقديم الدعم لرئيس مجلس الوزراء إضافة إلى دعم مجلس الوزراء والمجلس الوزاري للتنمية، واللجان والمجالس الوزارية المشكّلة.


كما تقوم الوزارة بدراسة الموضوعات والمشاريع المكلفة بها من رئيس أو مجلس الوزراء ومتابعة القرارات والتوجيهات الصادرة عنهم، بالإضافة إلى متابعة الأداء الحكومي وتطوير كفاءة القطاع الحكومي الاتحادي وفاعليته، والارتقاء بمستوى جودة الخدمات الحكومية، وأنظمة الاتصال الخاصة بالجهات الاتحادية. كما تضطلع الوزارة بقيادة جهود التميز في الحكومة الاتحادية، فضلاً عن إجراء الدراسات والبحوث المتعلقة باستراتيجية ورؤية الحكومة الاتحادية ووضع الأطر العامة والاختصاصات المتعلقة بالجهات الحكومية ورفع التوصيات الخاصة بها لرئيس الوزراء ومجلس الوزراء.

 

الأمانة العامة لمجلس الوزراء

تشكل الأمانة العامة لرئاسة مجلس الوزراء وحدة دعم شاملة لشؤون مجلس الوزراء. ويشمل نطاق عملها إعداد جدول أعمال مجلس الوزراء وإجراء الترتيبات اللازمة لاجتماعاته، إضافة إلى صياغة قرارات المجلس ومتابعة تنفيذها.

توفر الأمانة العامة أيضاً الدعم القانوني والإداري والفني بشأن كافة القضايا التي يتبناها المجلس؛ وتتولى تقديم التوصيات القائمة على أساس من المعلومات السليمة التي يعتمد عليها المجلس في اتخاذ القرارات. تشارك الأمانة العامة كذلك في إعداد مشروعات القوانين وتشكيل صيغتها النهائية، آخذة بالحسبان الإجراءات الدستورية الملائمة، كما تتولى مسؤولية صياغة كافة المراسيم الاتحادية والقرارات التنفيذية الصادرة عن مجلس الوزراء.

وتقدم الأمانة العامة أيضاً باعتبارها هيئة استشارية للمجلس التوصيات في ما يتصل بتطوير مهام الوزارات الاتحادية،والمجالس واللجان المنبثقة عن مجلس الوزراء. من هنا، تعتبر الأمانة العامة حلقة الوصل الأساسية التي تنظم عملية الاتصال بين مجلس الوزراء ومختلف الوزارات والمؤسسات والهيئات التابعة للحكومة الاتحادية.

كما تتولى أيضاً اقتراح أدلة وإجراءات لعمل مجلس الوزراء، إَضافة إلى وضع توصيات لمشروعات القوانين واللوائح والأنظمة والقرارات المتعلقة بعملها واقتراح مشروع الميزانية السنوية والحساب الختامي للأمانة العامة. تجدر الإشارة أيضاً إلى أنها تمثل مجلس الوزراء والأمانة العامة في الدعاوى التي تُرفع منهما أو عليهما، ولها الحق في توكيل محامٍ أو أكثر من داخل الحكومة أو خارجها للإشراف على هذه القضايا ويضاف إلى ذلك الاضطلاع بأية اختصاصات أخرى يعهد بها إليها من قبل مجلس الوزراء أو رئيسه.

 

مكتب رئاسة مجلس الوزراء

يعمل مكتب رئاسة مجلس الوزراء كمحفز للريادة في القطاع الحكومي لحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال تقديم الدعم المباشر للجهات الحكومية الاتحادية لتمكينها من تطوير أعمالها وبناء القدرات، بالإضافة الى دوره المحوري في تنسيق المشاريع المتعلقة بالتوجهات الاستراتيجية للحكومة وسياساتها الرئيسية، وذلك بالاعتماد على فريق مؤهل وإدارة مؤسسية متميزة وشراكات استراتيجية وثيقة.

من هذا المنطلق يضطلع مكتب رئاسة مجلس الوزراء بمهام استراتيجية منها تقديم الدعم والمشورة لرئيس الوزراء ومجلس الوزراء ووزير شؤون مجلس الوزراء في اتخاذ القرار.

ولعب مكتب رئاسة مجلس الوزراء دوراً تنسيقياً هاماً في تنفيذ العديد من المبادرات الاستراتيجية التي أوكلت له. كان التنسيق لإعداد استراتيجية الحكومة أول المهام التي أوكلت إلى مكتب رئاسة مجلس الوزراء حيث لعب دوراً محورياً في التنسيق بين الفرق الوزارية القطاعية التي عملت على صياغة استراتيجية حكومة دولة الإمارات للأعوام ٢٠٠٨-٢٠١٠. كما أوكلت إلى مكتب رئاسة مجلس الوزراء مهام التنسيق لاستراتيجية حكومة دولة الإمارات ٢٠١١-٢٠١٣ وكذلك رؤية الإمارات ٢٠٢١ والتي تسعى فيها الإمارات لأن تكون من أفضل الدول بحلول العام ٢٠٢١.

من جانب آخر يلعب مكتب رئاسة مجلس الوزراء دوراً أساسياً في تمكين الجهات الحكومية الاتحادية، من خلال مساندتها في تطوير ومراجعة السياسات والاستراتيجيات والمبادرات والتنسيق معها للمواءمة مع رؤية واستراتيجية وتوجهات الحكومة وبرامج عملها الرئيسية.

بالإضافة الى ذلك يدعم المكتب الجهات الحكومية الاتحادية في تنفيذ السياسات والاستراتيجيات وتطوير الأداء وبناء القدرات من خلال تقديم الدعم الفني والمساندة للجهات الحكومية حسب حاجتها.

يعمل مكتب رئاسة مجلس الوزراء على اقتراح السياسات وإطلاق المبادرات الإبداعية المتعلقة بتطوير كفاءة وفعالية وأداء القطاع الحكومي الاتحادي، والعمل على تفعيلها من ناحية والارتقاء بمستوى جودة الخدمات الحكومية ومستويات خدمة المتعاملين من ناحية أخرى. كما يضطلع بدور رئيسي في قيادة جهود التميز الحكومي، وإدارة وتنظيم برنامج الشيخ خليفة للتميز الحكومي الذي يعمل على تكريم المتميزين في العمل الحكومي، من خلال جائزة الإمارات للأداء الحكومي المتميز. كما يعمل مكتب رئاسة مجلس الوزراء على نشر المعرفة من خلال توسيع نطاق نشره للمعرفة من النطاق الاتحادي إلى النطاق المحلي من خلال دعم الجهات المحلية في بناء قدراتها حسب حاجتها بالإضافة الى التنسيق الوثيق معها في ما يتعلق بالبرامج والمشاريع المحلية الاتحادية.