News

أكثر من 3300 طلب تقديم ضمن منصة إشراك الشباب في مجالس إدارات الجهات الاتحادية

اختتمت مبادرة إشراك الشباب في عضوية مجالس إدارات الجهات الاتحادية والتي أطلقتها حكومة الإمارات ممثلة في الأمانة العامة لمجلس الوزراء فعالياتها لتشجيع الشباب للتقديم على عضوية 91 مجلس إدارة ولجنة اتحادية ، في إطار ترجمة قرار مجلس الوزراء الخاص بتعزيز مشاركة الشباب الإماراتي في مجالس الهيئات والمؤسسات الحكومية، والهادف لتوصيل صوت الشباب وأفكارهم ومقترحاتهم وإشراكهم في تطوير العمل الحكومي. شهدت المبادرة والتي استمرت لمدة 14 يوم تفاعل إيجابي لدى أوساط الشباب والمجتمع، من حيث التفاعل مع المنصات التعريفية في المراكز التجارية، والموقع الإلكتروني للمبادرة، حيث حظي بزيارة أكثر من 14 ألف زائر لتقديم طلبات العضوية منذ الإعلان عن المبادرة، فيما تقدم للطلب أكثر 3300 شاب وشابة من أبناء الإمارات.

أكد سعادة عبدالله بن طوق، الأمين العام لمجلس الوزراء " أن مبادرة إشراك الشباب في مجالس إدارة الجهات واللجان الاتحادية، تحظى بمتابعة ودعم قيادتنا الرشيدة، كون الشباب هم ثروة الوطن والأساس والمحرك في عملية التنمية وصناعة القرار".

وقال بن طوق " مجتمع دولتنا شبابي وحيوي يمثل فيه الشباب أكثر من 50% ، لذا تولي حكومة الإمارات أولوية لهم، وإشراكهم في العمل الحكومي من خلال مجالس الإدارة سيدفع بالمزيد من الطاقات والأفكار الشابة، لرسم أوجه وملامح جديدة تواكب مستجدات العصر".

فيما أضاف بن طوق " لدينا اليوم أكثر من 3300 متقدم للعضوية، يمثلون لبنات وطاقات إيجابية، نعول عليها في صنع مستقبل الإمارات . . سيتم اختيار نخبة منهم لعضوية 91 مجلس ولجنة اتحادية، وسيتم بعد الاختيار إشراكهم في دورات مكثفة وتدريبهم على الحوكمة وأسس العمل الإداري، ليكونوا أعضاء وقادة فعالين إلى جانب الأعضاء الآخرين في الجهات".

كما أكد سعادته " تعزيز دور الشباب وتمكينهم للعب أدوار أكبر في عملية التطوير الحكومي، وإبراز طاقات شبابية جديدة في منظومة العمل الحكومي تضيف وتطور أفكاراً ومشاريع نوعية لمختلف الجهات".

وحول تفاصيل التقديم، تصدرت خمس مجالس إدارة في طلبات العضوية، في مقدمتها المؤسسة الاتحادية للشباب، والهيئة الإتحادية للكهرباء والماء، والمجلس الوطني للإعلام، والهيئة العامة للطيران المدني، وجامعة زايد، فيما بلغت نسبة تقديم الإناث 55% من مجموع الطلبات والذكور 45%.

يذكر أن العضوية في المجالس ستكون وفق الأطر والقوانين المنظمة لكل جهة اتحادية، وسيتم اعتماد قرارات العضوية ضمن مجلس الوزراء، فيما تم تحديد مدة العضوية في مجالس إدارات الجهات بثلاث سنوات وبعضها لمدة سنتين، وسيخضع الأعضاء بعد الاختيار والتعيين لبرنامج تدريبي مكثف في العمل الحكومي ليكونوا أعضاء فاعلين في المجالس، إلى جانب حصول الأعضاء على كافة الحوافز والامتيازات التي يحصل عليها الأعضاء الآخرين في مجالس الإدارة، فيم تم تحديد شاب واحد فقط في كل مجلس إدارة ولجنة ممن تنطبق عليهم الشروط".

قرار مجلس الوزراء بإشراك فئة الشباب في مجالس الإدارات اعتمد مجلس الوزراء مؤخراً قرار إلزامية إشراك أعضاء من فئة الشباب الإماراتي في مجالس إدارات الجهات والمؤسسات والشركات الحكومية، بما لا يقل عن عضو واحد، وممن لا تتجاوز أعمارهم الثلاثون عاماً، وتترجم المبادرة توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، لتمكين الشباب وتأهيلهم على أسس مستقبلية مستدامة، وثقة سموه بقدرة الشباب وبما يمتلكونه من أفكار ومواهب لأخذ زمام المبادرات، ورسم أشكال وأوجه جديدة للعمل في مختلف القطاعات، وبما يخدم تطلعات القيادة الرشيدة وتحقيق التنمية.

يعزز القرار من المشاركة الشبابية لتطوير حلول لمختلف الملفات والقضايا الوطنية وتوظيفها لخدمة الوطن والمواطن، ولما تمتلكه هذه الفئة من طاقات وإمكانات متميزة، وقدرة على التواصل والانفتاح والتفاعل مع المستجدات، ومواكبة التطورات والتعامل مع التكنولوجيا الحديثة وتطويعها للخدمات العامة، والمشاركة الفاعلة في بناء مستقبل الدولة.