الأخبار
الاتحادية للرقابة النووية

"الاتحادية للرقابة النووية" تدشن خدمة الترخيص الإلكتروني... لتعزيز تفاعلها مع الجهات المستخدمة لأنشطتها

دشنت «الهيئة الاتحادية للرقابة النووية» أمس خدمة الترخيص الإلكتروني المبتكرة ؛ لتعزيز تفاعلها مع الجهات المستخدمة للأنشطة ذات الصلة بالمجال النووي والإشعاعي في دولة الإمارات. وستمكن خدمة الترخيص الإلكتروني المتاحة على موقع البوابة الإلكترونية للهيئة https://elicense.fanr.gov.ae الجهات في الدولة من ممارسة العديد من الإجراءات المتعلقة بالتراخيص الخاصة بهم بكفاءة، مثل تقديم طلبات للحصول على تراخيص جديدة أو تجديد التراخيص، والتقدم بطلب استيراد وتصدير ونقل لمواد مشعة، وكذلك تقديم سجلات التشغيل الدورية، حيث تمكّن هذه السجلات الهيئة من بناء سجل وطني للجرعات وسجل وطني للمصادر وهما من اختصاص الهيئة وفقا للقانون النووي.

كما يمكن النظام الجديد الهيئة من النظر في طلبات الجهات المرخص لها وتقاريرها بقدر أكبر من السرعة والدقة، كما أنه يعكس التزام الهيئة بتقديم أفضل خدمة ممكنة للجهات المرخص لها. ومن المتوقع أيضا أن تؤدي هذه الخدمة الصديقة للبيئة إلى الحد من استخدام الورق، وتثبت التزام الهيئة بتوفير خدمات أقرب إلى عملائها، بغض النظر عن مكانهم. 

صرح محمد سلطان الزعابي، نائب المدير العام للشؤون الإدارية بالهيئة قائلاً: «نحن فخورون بتحسين خدماتنا التي نقدمها للعديد من الشركات في الدولة التي تستخدم التقنيات ذات الصلة بالإشعاع، والهيئة ملتزمة بتطوير حلول للإدارة الذكية باستمرار، بما يخدم دورها في الإشراف على الطبيعة السلمية والآمنة والمأمونة لكافة الأنشطة ذات الصلة بالمجال النووي والإشعاعي في دولة الإمارات العربية المتحدة».

وتساعد الهيئة على حماية الناس والبيئة من الآثار الضارة المحتملة للإشعاع من خلال الإشراف على استخدام الأنشطة المرتبطة بالطاقة النووية والإشعاع في الدولة.

وحتى اليوم، أصدرت الهيئة حوالي 1400 ترخيص لأنشطة ذات صلة بالمجال النووي والإشعاعي في دولة الإمارات.