الأخبار
وزير

وجه بترشيح وزير من طلبة الجامعات أو حـديثي التخرج ليمثل قضاياهم وطموحاتهم

أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، أن الإمارات دولة شابة قامت على الشباب، ووصلت إلى المراكز الأولى بسببهم، وهم سر قوتها، مطالباً سموه جامعات الدولة بترشيح 3 شباب و3 شابات من كل جامعة ممن تخرجوا في آخر عامين أو ممن هم في سنواتهم الأخيرة لاختيار وزير من بينهم.

وقال سموه في تدوين عبر حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: الأخوة والأخوات، يمثل الشباب تحت سن 25 حوالي نصف مجتمعاتنا العربية، ومن المنطق أن يكون الاهتمام بهم وبقضاياهم يوازي هذه النسبة.

طموحات

وأضاف سموه: للشباب آمال وطموحات، وقضايا وتحديات، وبهم تنهض المجتمعات أو تنهار، وعلى أيديهم تتحقق الإنجازات أو الإخفاقات، أريد أن نختار شاباً أو شابة تحت سن الـ25 ليمثل قضايا الشباب وطموحاتهم، أريده وزيراً معنا في حكومة الإمارات.

وتابع صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد: أطلب من جامعاتنا في الدولة ترشيح 3 شباب و3 شابات من كل جامعة ممن تخرجوا في آخر عامين أو ممن هم في سنواتهم الأخيرة لنختار منهم وزيراً، دولتنا دولة شابة قامت على الشباب، ووصلت للمراكز الأولى عالمياً بسببهم، وهم سر قوتها وسرعتها، وهم الكنز الذي ندخره للأيام المقبلة.

أرقام

ويبلغ عدد الطلبة المواطنين الدارسين في مؤسسات التعليم العالي الحكومية بحسب إحصاءات المركز الوطني للإحصاء للعام الدراسي 2013 - 2014 نحو 41705، منهم 11862 طالباً و29843 طالبة، فيما يبلغ عدد الطلبة المواطنين الدارسين في مؤسسات التعليم العالي الخاصة نحو 35692، منهم 20281 طالباً، و15411 طالباً.

وتوجد 79 مؤسسة تعليم عال خاصة إضافة إلى الجامعات الحكومية المتمثلة في: زايد، والإمارات، وكليات التقنية العليا، ومركز أبوظبي للتعليم والتدريب المهني، والإمارات للتطوير التربوي.

نقلة نوعية

وأكد معالي الوزراء أن دعوة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لاختيار شاب أو شابة دون سن 25 عاماً، ليكون ضمن فريق عمل مجلس الوزراء، تمثل نقلة نوعية تواكب توجهات الدولة نحو مستقبل أكثر تفاعلاً مع القضايا الملحة، لا سيما المرتبطة بالشباب، وتعزيز دورهم في خدمة الدولة والمجتمع وإشراكهم في القرارات الاستراتيجية الوطنية، لكونهم الأقرب للقضايا المتجددة والمتطورة، فهي تمثل رؤية جديدة ترفع شبابنا إلى أعلى مستويات المشاركة في صنع القرار.

وأعلنت جامعات في الدولة تشكيل فرق عمل لتدارس الرؤية التي طرحها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وتقييم ومراجعة المسارات الدراسية والقيادية للطلبة، وكذلك للخريجين والخريجات حديثي التخرج، لاختيار من تتوافق مقوماته في التفوق والتميز مع الرؤية التي طرحتها المبادرة.

واعتبر أكاديميون أن دعوة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم رؤية واضحة للمستقبل تستوجب التركيز في الحاضر ومزيداً من العمل من أجل الأفضل، لا سيما أن المبادرة تتلمس الروح القيادية لدى طلبة الوطن، وتحفز فيهم التفوق والتميز والإدراك وسعة الأفق، وتدفعنا جميعاً نحو مستقبل مشرق يراه سموه بوضوح. واقترح جامعيون مواصفات الوزير الشاب الذي سيتم اختياره بناء على مبادرة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، أبرزها الكفاءة والمبادرة والتواصل المجتمعي، مؤكدين أنهم أدرى بتطلعاتهم وهمومهم.