الأخبار
تحدي القراءة

محمد بن راشد: تقدير أهل العلم واجب كل قائد يسعى لمستقبل أفضل... وقع أول 15 شهادة بـ «تحدي القراءة» وشهد تخريج دورة القيادة

وجه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بالبدء بتوزيع شهادات شكر شخصية منه وبتوقيعه، على 50 ألف طالب في الإمارات، أتموا بنجاح قراءة خمسين كتاباً في عامهم الدراسي، ضمن مشروع «تحدي القراءة العربي» الذي شارك فيه أكثر من 160 ألف طالب من 828 مدرسة في الإمارات، أتمّوا قراءة 5 ملايين كتاب.

وبدأ سموّه بتوقيع أول 15 شهادة وتوزيعها بنفسه على الطلاب المتفوقين، ضمن التحدي في دولة الإمارات، بحضور سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، وسموّ الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، وسموّ الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم. وفاجأ سموه الطالبة الأولى على مستوى الدولة، بإعلان فوزها بنفسه، أثناء توقيع الشهادات، وهي الطالبة فاطمة النعيمي من إمارة رأس الخيمة، وقبلها على رأسها. مؤكدا أن تقدير أهل العلم والقراءة والمعرفة، واجب كل قائد يسعى لبناء جيل سيغير مستقبل الوطن للأفضل. وقال سموّه « فخور بخمسين ألف طالب أتموا التحدي، وقرؤوا خمسين كتاباً في عامهم الدراسي، ومتفائل بجيل جديد مثقف واع وقادر على استيعاب متغيرات العالم، والمشاركة في بناء مستقبل الإمارات».

وأضاف سموّه « إن تحدي القراءة حقق قفزة نوعية في ثقافة أبنائنا ومعارفهم. ولو قرأ أبناؤنا 5 ملايين كتاب في كل عام، فإن القادم أجمل وأفضل في دولة الإمارات بإذن الله ». وأكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد، خلال تكريمه الطلاب وتهنئته الطالبة الأولى على مستوى الدولة، والممثلة للإمارات في التصفيات النهائية، على مستوى الوطن العربي التي تعقد في سبتمبر/ أيلول المقبل، أن «عام 2016 عام مختلف في دولة الإمارات، لأنه سيكون نقطة تحول معرفية وثقافية وسلوكية في حياة عشرات الآلاف من أبناء الإمارات. وسنرسخ عبر تحدي القراءة وعبر سياستنا الوطنية للقراءة، وتشريعاتنا وقوانيننا الجديدة في القراءة، لتغيير حقيقي بإذن الله في حياة الآلاف من أبنائنا». وأضاف سموه « لدينا حلم بتخريج أجيال مثقفة واعية متسامحة، وقادرة على صنع مستقبل مختلف، ونصيحتي لكل معلم ومرب ومسؤول في مدارسنا، بأن لا يتخلوا عن هذا الحلم، وأن ما يزرعونه اليوم، ستحصده دولة الإمارات خيراً وسعادة ورفاهاً وتفوقاً، خلال العقود القادمة بإذن الله ». ووجه سموه، خلال الحفل الذي حضره محمد القرقاوي، رئيس اللجنة العليا لتحدي القراءة العربي، وحسين الحمادي، وزير التربية والتعليم، عضو اللجنة، ونجلاء الشامسي، الأمينة العامة لتحدي القراءة، بسرعة البدء في توزيع شهادات شخصية منه على كل الطلاب في مدارس الدولة، الذين أتموا بنجاح قراءة الخمسين كتاباً، كما وعدهم سموّه في بداية العام الدراسي، ووجه بتكريم المتفوقين، وسرعة الاستعداد للتصفيات على مستوى الوطن العربي في سبتمبر القادم في دبي. وسيتم إعلان أسماء الأوائل على مستوى المناطق التعليمية في دولة الإمارات اليوم، خلال حفل يحضره وزير التربية والتعليم. وشهدت عدد من العواصم العربية، خلال إبريل الماضي ومايو الجاري، إقامة احتفالات خاصة لتكريم أوائل الطلبة الذين حققوا المراكز العشرة الأولى، ونجحوا في عبور مرحلة التصفيات الإقليمية. وتضمنت تلك الاحتفالات إعلان أسماء الفائزين الأوائل في كل من: مصر وقطر والكويت ولبنان وتونس والمغرب والجزائر والبحرين. ويمثل الفائزون بالمراكز الأولى دولهم في التصفيات العربية التي تسبق الحفل الختامي الكبير الذي سيقام في دبي في سبتمبر، حيث ستقدّم الجائزة الكبرى للفائز على مستوى العالم العربي، وتوزّع جوائز للمعلمين وأولياء الأمور والمدرسين، ومديري المدارس في العالم العربي، تصل إلى ثلاثة ملايين دولار، ويتواصل خلال المرحلة المقبلة إعلان أسماء الفائزين في باقي الدول العربية المشاركة. وكان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، قد أطلق مشروع «تحدي القراءة العربي» في سبتمبر الماضي، كأكبر مشروع إقليمي عربي لتشجيع القراءة لدى الطلاب في العالم العربي، لمعالجة الخلل الكبير في هذا الجانب لدى الكثير من الطلاب، كما تشير كثير من الدراسات. ويهدف «تحدي القراءة العربي» إلى تشجيع القراءة بشكل مستدام ومنتظم، عبر نظام متكامل من المتابعة للطلاب، طوال العام الأكاديمي، فضلاً عن مجموعة كبيرة من الحوافز المالية والتشجيعية للمدارس والطلاب والمشرفين المشاركين من جميع أنحاء العالم العربي. ويشمل التحدي كذلك، تصفياتٍ على مستوى الأقطار العربية وتكريماً لأفضل المدارس والمشرفين، وصولاً لإبراز جيل جديد متفوق في مجال الاطلاع والقراءة وشغف المعرفة.«وام»

نائب رئيس الدولة: حلمنا تخريج أجيال واعية متسامحة

قال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، على «تويتر» "لدينا حلم بتخريج أجيال مثقفة واعية متسامحة وقادرة على صنع مستقبل مختلف، ونصيحتي لكل معلم ومربي ومسؤول في مدارسنا بأن لا يتخلوا عن هذا الحلم". وأكد سموه: "أن تحدي القراءة حقق قفزة في ثقافة ومعارف أبنائنا.. وعندما يقرأ أبناؤنا 5 ملايين كتاب في كل عام فالقادم أجمل وأفضل في دولة الإمارات بإذن الله". وبين في تغريدة ثانية «شارك 160 ألف طالب من الإمارات في تحدي القراءة وقرأوا 5 ملايين كتاب في عام، وسعدت بتكريم وتقدير الأولى فاطمة النعيمي. بدأت اليوم بإيفاء وعدي لهم ووقعت أول مجموعة ووزعتها بنفسي.. وسنرسل لكل واحد منهم شهادته لمدرسته" وقال «وعدت طلابنا في الإمارات بتوزيع شهادات شكر شخصية مني لمن يتم قراءة خمسين كتاباً ضمن مشروع تحدي القراءة.. وأتم 50 ألفاً منهم التحدي".