الأخبار
الشباب

شما المزروعي: الشباب متحفزون لخدمة الوطن... في حلقة استضافتها «كهرباء دبي» بعنوان “الشباب والاستدامة”

أكدت معالي شما المزروعي وزيرة دولة لشؤون الشباب، أن قيادة الإمارات تدعم وتحفز الشباب، مشيرة إلى أن هذه الفئة ترغب بأن تؤدي دورا كبيرا في الاستدامة وخدمة الوطن.

جاء ذلك في تصريحات على هامش حلقة شبابية عقدت أمس بعنوان «الشباب والاستدامة» استضافتها هيئة كهرباء ومياه دبي في إطار مبادرة «حلقات شبابية» التي تعقد بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لتعزيز التواصل المستدام مع شباب الإمارات، والاستماع لهم والتعرف على أفكارهم وآرائهم في إيجاد الحلول للتحديات، حتى تستطيع الحكومة توفير أفضل بيئة حاضنة لتحقيق أحلامهم وطموحاتهم، وتمكينهم من لعب دور أساسي في مسيرة البناء والازدهار.

وأوضحت أن الهدف من الجلسة النقاشية الاستماع إلى صوت الشباب وأفكارهم والتعاون مع الجهات المعنية بتطبيق تلك الأفكار.

وشارك في الحلقة الشبابية، التي نظمتها الهيئة في خيمة «القراءة طاقة إيجابية» في حديقة زعبيل، سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، ومجموعة من موظفي الهيئة الشباب الذين تفاعلوا مع موضوع الحلقة، وساهموا في إثراء النقاش بأفكار بناءة حول سبل مساهمة الشباب في تحقيق التنمية المستدامة في دولة الإمارات.

دولة شابة

وأكدت معالي شما المزروعي خلال الحلقة أن الإمارات دولة شابة وقيادتها تعول على الشباب في صناعة المستقبل، وأن الحلقات الشبابية هي إحدى الأدوات التي تعتمدها الحكومة لتحقيق هذا الهدف، حيث يتم خلالها التركيز على أهم المحاور المستقبلية، والاستدامة أحد أهم المحاور الحيوية المستقبلية والتي تهمنا نحن كشباب بشكل خاص، لأننا من سيتحمل نتائج استمرار الاعتماد الكبير على مصادر الطاقة التقليدية غير المتجددة، وفي المقابل نحن من سنجني ثمار تحقيق الاستدامة في مختلف المجالات الحيوية.

وأضافت معاليها أن الاستدامة ليست شأناً متعلقاً حصراً بعمل الحكومة، بل موضوع يهم كل واحد منا وتنعكس تأثيراته على المجتمع والأفراد، كل منا مسؤول عن دعم جهود دولة الإمارات في تنفيذ برامج الاستدامة، والشباب هم الطاقة المتجددة لتوليد الأفكار المبتكرة، والوصول إلى الحلول الكفيلة بمواجهة تحديات المستقبل.

استراتيجية

من جانبه قال سعيد الطاير سوف تقوم هيئة كهرباء ومياه دبي بمتابعة الأفكار التي طرحها الشباب خلال الجلسة النقاشية، لافتا إلى أن معظم هذه الأفكار تطبقها الهيئة من خلال برامج وجوائز في ترشيد الطاقة والاستدامة وسفراء الكربون والبعثات.

وأوضح أن استراتيجية الهيئة تركز بنسبة 30 % على الاستدامة و40 % على الابتكار و10 % لكل من بناء القدرات، والتميز المستدام، وإسعاد المعنيين من متعاملين وشركاء وموظفين.

وتقدم الطاير بالشكر لمعالي وزيرة الشباب، ومجلس الإمارات للشباب على التعاون مع الهيئة على تنظيم حلقة الشباب والاستدامة كأول حلقة تستضيفها جهة حكومية ضمن مبادرة حلقات شبابية. وأثنى على موظفي الهيئة الشباب الذين شاركوا في الحلقة.

وأضاف ستقوم الهيئة بمتابعة ما طرحه الشباب من أفكار، معبرا عن سروره أن يتم تنظيم هذه الحلقة بالتعاون مع مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم، في إطار تنفيذ توجيهات قيادتنا الرشيدة بأهمية تنشئة جيل قارئ مُطّلع يساهم في تعزيز مسيرتنا الثقافية. .

نقاشات

شهدت الحلقة الشبابية مناقشات مثمرة حول موضوع الاستدامة، حيث طرح الشباب المشاركون آراء بناءة من شأنها المساهمة في تحقيق التنمية المستدامة في دولة الإمارات، ومن بين الأفكار التي تمت مناقشتها دور الشباب في نشر المعرفة وأفضل ممارسات الاستدامة عن طريق وسائل الإعلام، وخاصة قنوات التواصل الاجتماعي، وإنتاج أفلام قصيرة حول الاستدامة وتضمينها في الأعمال الفنية.

اهتمام القيادة

ثمنت معالي شما المزروعي مبادرة هيئة كهرباء ومياه دبي إلى تنظيم الحلقة الشبابية، مؤكدة أن أفكار الشباب ورؤاهم واقتراحاتهم تشغل حيزاً كبيراً من اهتمام الحكومة والقيادة، وستجد طريقها إلى التنفيذ من خلال الشراكة الفاعلة بين الحكومة والشباب وكافة شرائح المجتمع وفعالياته.