الأخبار
التشكيل الجديد

مجلس الوزراء يعقد أولى جلساته بعد التشكيل الجديد برئاسة محمد بن راشد

أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي أن حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة، وتحت قيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة حققت خلال العشر سنوات الماضية قفزات نوعية ومتميزة في كافة مجالات التنمية، وأنها بدأت مرحلة جديدة من العمل الحكومي بعد اعتماده التشكيل الجديد لمجلس الوزراء لمواكبةً التطورات والاستعداد للمستقبل، حيث قال سموه : "المواطن كان ولايزال في قلب أولويات عملنا اليومي، وهو الهدف من منظومة التطوير المستمرة للقطاع الحكومي".

جاء ذلك خلال الاجتماع الأول لمجلس الوزراء بعد التشكيل الجديد لحكومة المستقبل والذي عقد اليوم في قصر الرئاسة، وذلك بحضور الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة.

وافتتح صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء الجلسة بكلمة ترحيبية لمعالي الوزراء الجدد في الحكومة الاتحادية، مثمناً بدوره كافة الجهود التي تم بذلها من قبل معالي الوزراء السابقين وما حققوه من إنجازات، وقال سموه مخاطباً الوزراء: "أداء حكومة الإمارات خلال العشر سنوات الماضية كان مشرفاً ومليئاً بالإنجازات، والعشرية القادمة تتطلب مضاعفة الجهود وتحقيق قفزات في الخدمات والتنمية".

كما أكد سموه على أن المرحلة المقبلة من عمل الحكومة سيكون مختلفاً وفقاً للتغييرات الأخيرة في ملامح عمل الحكومة والأولويات الوطنية، حيث قال سموه "لدينا ملفات وطنية منها الشباب، وتطوير المعرفة، وتنمية المجتمع، والتغير المناخي، واستشراف المستقبل وما بعد النفط، وسنطور معكم آليات جديدة ومبتكرة للتعامل معها ". وأضاف سموه: "نجاحنا الحقيقي هو رضا الناس وتسهيل حياتهم لأن المسؤولية والمنصب هي أمانة أمام رب العالمين وأمام الناس، والجميع مسؤول عنها"

ووجه سموه الوزراء قائلاً : "أريد منكم برنامج عمل لوزاراتكم وخطة لأول 100 يوم، وخاصة الوزارات الجديدة والوزارات التي حدث فيها تغيير كبير، فهدفنا هو سرعة الإنجاز، واليوم الدول والحكومات تقاس بسرعتها وليس بحجمها"، مضيفاً: "أريدكم في الميدان وليس خلف المكاتب المغلقة، أريدكم مع المواطنين، تبحثوا عن التحديات وتضعوا الحلول، وتغيروا واقع العمل الحكومي بشكل حقيقي".

وفي سياق أجندة الاجتماع، اعتمد المجلس خلال جلسته عدد من القرارات من بينها تسمية المجلس الوزاري للخدمات بالمجلس الوزاري للتنمية وإعادة تشكيله، بالإضافة إلى إنشاء مؤسسات ومجالس حكومية جديدة تتبع مجلس الوزراء، وتأتي في أعقاب الإعلان الوزاري الجديد عن حكومة المستقبل، وهي مجلس التعليم والموارد البشرية، ومجلس الإمارات للشباب، ومجلس علماء الإمارات، ومؤسسة الإمارات للخدمات الصحية، ومؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، حيث أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أن المؤسسات والمجالس الجديدة رافد وداعم رئيسي للحكومة لتحقيق التطلعات الوطنية.

المجلس الوزاري للتنمية

اعتمد مجلس الوزراء اليوم تغيير اسم المجلس الوزاري للخدمات إلى المجلس الوزاري للتنمية، وذلك مواكبةً للتغييرات الأخيرة في التشكيل الوزاري لحكومة المستقبل وأولوياتها، والتي تهدف في المجمل إلى تحقيق قفزات تنموية في القطاعات الحيوية بالدولة لتعزيز مكانة الدولة محلياً ودولياً.

 

وفي هذا السياق اعتمد مجلس الوزراء إعادة تشكيل المجلس الوزاري للتنمية برئاسة سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير شؤون الرئاسة، وعضوية كل من:

  1. معالي محمد عبدالله القرقاوي، وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل – نائباً للرئيس.
  2. معالي سلطان المنصوري، وزير الاقتصاد.
  3. معالي عبدالرحمن العويس، وزير الصحة ووقاية المجتمع.
  4. معالي صقر غباش، وزير الموارد البشرية والتوطين.
  5. معالي سهيل المزروعي، وزير الطاقة.
  6. معالي الدكتور عبدالله بلحيف النعيمي، وزير تطوير البنية التحتية.
  7. معالي سلطان البادي، وزير العدل.
  8. معالي حسين الحمادي، وزير التربية والتعليم.
  9.  معالي نجلاء العور، وزيرة تنمية المجتمع.
  10. معالي الدكتور ثاني الزيودي، وزير التغير المناخي والبيئة.
  11. معالي الدكتور أنور قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية.
  12. معالي عبيد الطاير، وزير الدولة للشؤون المالية.
  13.  معالي جميلة المهيري، وزيرة الدولة لشؤون التعليم العام.
  14. معالي الدكتور أحمد بالهول، وزير الدولة لشؤون التعليم العالي.
  15. معالي نورة الكعبي، وزيرة الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي.مجلس التعليم والموارد البشريةكما يقوم المجلس باقتراح برامج لإعداد جيل مؤهل قادر على مواكبة التوجهات المستقبلية لسوق العمل، وتعزيز التنسيق بين وزارة التربية والتعليم ووزارة الموارد البشرية والتوطين، والجهات المحلية والخاصة المعنية.
  16. ويضم المجلس في عضويته كل من :
  17. واعتمد مجلس الوزراء إنشاء مجلس التعليم والموارد البشرية برئاسة سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي، حيث يختص المجلس بمواءمة سياسات التعليم والموارد البشرية في الدولة لضمان توافق مخرجات التعليم مع متطلبات سوق العمل والتوجهات المستقبلية، وإبداء الرأي والمشورة في مشروعات القوانين والسياسات ذات الصلة بالعملية التعليمية والموارد البشرية المواطنة.
  18.  
  1. معالي صقر غباش، وزير الموارد البشرية والتوطين.
  2. معالي حسين الحمادي، وزير التربية والتعليم.
  3. معالي سلطان المنصوري، وزير الاقتصاد.
  4. معالي نجلاء العور، وزيرة تنمية المجتمع.
  5. معالي جميلة المهيري، وزيرة الدولة لشؤون التعليم العام.
  6. معالي الدكتور أحمد بالهول، وزير الدولة لشؤون التعليم العالي - عضواً و أميناً عاماً للمجلس.
  7. معالي شما المزروعي، وزيرة الدولة لشؤون الشباب.مجلس الإمارات للشبابكما يقوم المجلس باقتراح الحلول اللازمة لتفعيل المشاركة الإيجابية للشباب في المجتمع في مختلف القطاعات في الدولة، والتعرف على آراء الشباب بشأن أهم القضايا المتعلقة بهم، والمساهمة في تعزيز الهوية الوطنية والمواطنة الصالحة لدى الشباب وتمثيلهم في المحافل الدولية.مجلس علماء الإمارات ويضم المجلس كلاً من: أحمد حسين الحارثي، البروفيسور أحمد مراد الرئيسي، الدكتور فيصل عبدالله المرزوقي، الدكتور علي عبدالله النقبي، محمد مطر الشامسي، الدكتور غالب علي البريكي، الدكتورة حبيبة الصفار، الدكتور محمد عبدالعزيز سلطان العلماء، أماني الحوسني، الدكتور عارف الحمادي.مؤسسة الإمارات للخدمات الصحيةوتهدف المؤسسة إلى رفع مستوى وتنافسية الخدمات الصحية الحكومية ومرافقها، حيث ستنضم إلى المؤسسة الجديدة جميع المنشآت الصحية التي تدار حاليا بواسطة وزارة الصحة ووقاية المجتمع، وسيكون للمؤسسة مجلس إدارة ومدير عام، يعين بقرار من مجلس الوزراء. واعتمد مجلس الوزراء أيضاً إنشاء مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، والتي ستختص بإدارة وتشغيل المدارس ورياض الاطفال الحكومية الاتحادية وفق افضل المعايير الدولية، ووفقاً للاستراتيجية والسياسة التعليمية التي تضعها وزارة التربية والتعليم.وتتولى المؤسسة أيضاً كذلك التدريب والدعم الفني للكوادر التعليمية العاملة في المؤسسة للنهوض بمستوى قطاع التعليم في الدولة، وذلك وفقاً لأفضل الممارسات العالمية، وإعداد وتنفيذ البرامج التعليمية والمشاريع والمبادرات لتطوير ورفع جودة المدراس ورياض الأطفال والمعاهد التعليمية التابعة للمؤسسة، إلى جانب إنشاء قاعدة بيانات للطلاب وإدارة السجلات الموحدة لهم في المنشآت التعليمية. وستنضم إلى المؤسسة الجديدة جميع المدارس الحكومية الاتحادية التي تدار حالياً بواسطة وزارة التربية والتعليم، وسيكون للمؤسسة مجلس إدارة ومدير عام، يعين بقرار من مجلس الوزراء.
  8.  
  9. وستعمل المؤسسة على الإشراف على تشغيل مختلف المدارس الاتحادية بمختلف أنواعها ومراحلها في الدولة، ووضع استراتيجية لتخطيط وتنظيم عمليات الرقابة والتقييم لتلك المدارس، وتطوير برامج الرعاية الطلابية في جميع مدارس الدولة.
  10. مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي
  11. كما اعتمد مجلس الوزراء إنشاء مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية، التي تختص بتشغيل وإدارة المستشفيات والمراكز والمنشآت الصحية الاتحادية، ووضع الشروط والمعايير والضوابط لرفع جودة أداء المستشفيات والمراكز الصحية والمنشآت الصحية التابعة لها، والحصول على الاعتماد، وتأهيل المستشفيات الحكومية لتكون مستشفيات تعليمية معتمدة، والعمل على توفير الخدمات الطبية والصحية، وذلك وفقًا لأفضل الممارسات العالمية في هذا الشأن.
  12.  
  13. كما سيعمل المجلس على بناء الشراكات الاستراتيجية مع الجهات المحلية والدولية العاملة في ذات المجال لتبادل المعرفة والخبرات، وتشجيع تبادل المعرفة والخبرة بين المواهب العالمية والوطنية في مختلف المجالات العلمية، بالإضافة إلى إبداء المشورة العلمية فيما يحال إليه من مجلس الوزراء.
  14. وبهدف خلق بيئة محفزة على الابتكار والبحث العلمي تساعد على بناء جيل من العلماء المواطنين في مختلف المجالات العلمية، اعتمد مجلس الوزراء إنشاء مجلس علماء الإمارات برئاسة سارة الأميري، قائد الفريق العلمي لمشروع الإمارات لاستكشاف المريخ ، حيث سيعمل المجلس على تقديم المشورة لمجلس الوزراء فيما يتعلق بالتوجهات العلمية المستقبلية للحكومـة والاستراتيجية الوطنية للعلوم والابتكار، وتشجيع الدراسات والأبحاث المتقدمة والتخصصية في مختلف المجالات العلمية، وتحفيز التعاون والتنسيق فيما بين المؤسسات العلمية والبحثية في القطاعين الحكومي والخاص.
  15. ويضم المجلس كلاً من: ميرة هشام المهيري، مريم سليم البستكي، فاطمة محمد الجوكر، ميرة فيصل المرزوقي، شروق علي الضنحاني، دبي عبدالله بالهول، كلثم يوسف آل علي، محمد إبراهيم الهاجري، علي إبراهيم النعيمي، محمد عبدالله الكندي، سعيد محمد النظري، محمد نجيب عيسى، محمد صغير الظاهري.
  16. ودعماً لطاقات الشباب وتمكينهم في كافة المراحل وفي مختلف القطاعات، اعتمد مجلس الوزراء إنشاء مجلس الإمارات للشباب برئاسة معالي شما المزروعي، وزيرة الدولة لشؤون الشباب، ويختص المجلس بوضع استراتيجية للشباب بما يتوافق مع التوجهات المستقبلية في الدولة، وتحديد التحديات التي تواجه الشباب واقتراح الحلول والبرامج المناسبة بشأنها.