المجالس المشكلة

المجالس المشكلة

مجلس تنسيق السياسات المالية الحكومية

الأعضاء:

  1. وكيل وزارة المالية –رئيس المجلس.
  2. وكيل وزارة المالية المساعد لقطاع الموارد والميزانية، وزارة المالية – نائب الرئيس.
  3. المدير التنفيذي لقطاع الموازنة العامة - حكومة إمارة أبوظبي.
  4. المدير التنفيذي لقطاع الموازنة بدائرة المالية - حكومة إمارة دبي.
  5. مدير عام الدائرة المالية المركزية - حكومة إمارة الشارقة.
  6. مدير عام دائرة مالية عجمان -حكومة إمارة عجمان.
  7. مدير دائرة الرقابة المالية -حكومة إمارة ام القيوين.
  8. الرئيس التنفيذي/العضو المنتدب -رأس الخيمة العقارية -حكومة إمارة رأس الخيمة.
  9. نائب مدير الدائرة المالية - حكومة إمارة الفجيرة.
  10. مساعد المحافظ لشؤون السياسات النقدية والاستقرار المالي -مصرف الإمارات المركزي.

الاختصاصات:

  1. الإشراف على جميع البيانات والتقارير المالية الحكومية على مستوى الدولة.
  2. إعداد السياسات المالية الحكومية.
  3. التشاور حول المشروعات الموازنات وأوجه الصرف الحكومي على مستوى الدولة، وبما يدعم التنمية الاقتصادية في الدولة.
  4. إعداد السياسات الخاصة بتنمية الإيرادات والسياسات الضريبية.
  5. تحديد آليات تمويل المشروعات سواءً عن طريق الإقتراض أو السندات.
  6. وضع التصنيف الائتماني السيادي للحكومة الاتحادية والحكومات المحلية.
  7. التشاور في الامور المالية المستجدة والمؤثرة في التنمية الاقتصادية في الدولة.
  8. التنسيق بشأن متطلبات مؤشرات التنافسية العالمية والكفاءة الحكومية ذات العلاقة على مستوى الدولة.

المجلس الصحي

الأعضاء:

  1. معالي عبدالرحمن بن محمد العويس، وزير الصحة ووقاية المجتمع – رئيس المجلس.
  2. هيئة الصحة في أبوظبي.
  3. هيئة الصحة في دبي.
  4. مؤسسة الامارات للخدمات الصحية.
  5. مدينة دبي الطبية – دبي.
  6. الخدمات الطبية - وزارة الداخلية.
  7. الخدمات الطبية - القوات المسلحة.
  8. المكتب الطبي - وزارة شؤون الرئاسة.
  9. عدد من الأعضاء يمثلون القطاع الخاص، يختارهم وزير الصحة ووقاية المجتمع، وبحد أقصى ستة أعضاء.

الاختصاصات:

  1. تنسيق العمل بين الهيئات الاتحادية والمحلية المقدمة للخدمات الصحية بالدولة، وكذلك مع القطاع الصحي الخاص، وبما يضمن تحقيق التكامل للإرتقاء بمستوى الخدمات الصحية بالدولة.
  2. رسم السياسات التعليمية لدراسة العلوم الصحية والطبية بالدولة بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
  3. دراسة القضايا المشتركة التي تواجه القطاع الصحي بالدولة، واتخاذ الاجراءات المناسبة بشأنها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
  4. دراسة مشاريع القوانين والأنظمة والتعليمات المتعلقة بالقطاع الصحي، ورفع التوصيات بشأنها للجهات المختصة.
  5. تشجيع الدراسات والبحوث العلمية، وعقد المؤتمرات الطبية والندوات ودعم برامج التعليم الطبي المستمر، وبما يحقق أهداف السياسات الصحية العامة.
  6. تعزيز التعاون بين المؤسسات والهيئات الصحية الاتحادية والمحلية، وبين المؤسسات والهيئات العربية والأقليمية والدولية المعنية بالصحة.
  7. إبداء المشورة والرأي فيما يتعلق بالتأمين الصحي على مستوى الدولة، وبالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
  8. التنسيق مع المؤسسات والهيئات الاتحادية والمحلية بالدولة في مجال تنظيم عقد المؤتمرات الطبية والندوات وورش العمل، وبما يضمن تحقيق الأهداف المنشودة دون تشتيت للجهود أو تكرار الفعاليات.
  9. أي أمور أو مهام أخرى يرى الرئيس عرضها على المجلس مما له علاقة بالقطاع الصحي.

المجلس الاستشاري للغة العربية

الأعضاء:

  1. معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير الثقافة وتنمية المعرفة –رئيس المجلس.
  2. سعادة عبد الغفار غلوم حسين، عضو ندوة الثقافة والعلوم بدبي، وعضو اتحاد كتاب وأدباء الإمارات –نائب الرئيس.
  3. سعادة أحمد بن شبيب الظاهري، مدير عام مؤسسة زايد للأعمال الخيرية.
  4. سعادة منصور المنصوري.
  5. الشيخة خلود صقر القاسمي، وكيل وزارة مساعد لقطاع الرقابة بوزارة التربية والتعليم.
  6. الدكتور عبيد علي المهيري.
  7. سعادة محمد إبراهيم الحمادي، المدير التنفيذي للتحرير والنشر ورئيس تحرير صحيفة الاتحاد.
  8. الدكتور علي سعيد الكعبي، وكيل كلية التربية بجامعة الإمارات العربية المتحدة، ونائب مدير الجامعة لشؤون الطلبة والتسجيل بالإنابة.

الاختصاصات:

  1. مناقشة واقتراح السياسات والدراسات الخاصة بتعزيز ورعاية جهود الحفاظ على اللغة العربية على مستوى الدولة.
  2. دعم وتعزيز المبادرات، ورعاية الجهود الرامية إلى تطبيق مبادئ وتوصيات ميثاق اللغة العربية على مستوى الدولة.
  3. التنسيق بين الجهات الاتحادية والجهات الخاصة في الدولة بهدف تعزيز تطبيق الميثاق.
  4. تقديم التقرير السنوي الى رئيس مجلس الوزراء بشأن التقدم المنجز في تطبيق الميثاق.

مجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين

الأعضاء:

  1. سمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم، رئيسة مؤسسة دبي للمرأة – رئيس المجلس.
  2. سعادة منى غانم المري، رئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب لمؤسسة دبي للمرأة.
  3. سعادة ريم الفلاسي، الأمين العام للمجلس الأعلى للأمومة والطفولة.
  4. سعادة نورة السويدي، مديرة الاتحاد النسائي.
  5. سعادة عبدالله ناصر لوتاه، مدير عام الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء.
  6. ممثل عن وزارة شؤون الرئاسة.
  7. ممثل عن وزارة شؤون مجلس الوزراء والمستقبل - مكتب رئاسة مجلس الوزراء.
  8. ممثل عن وزارة الخارجية والتعاون الدولي.
  9. ممثل عن وزارة الاقتصاد.
  10. ممثل عن وزارة تنمية المجتمع.
  11. ممثل عن وزارة الموارد البشرية والتوطين.
  12. ممثل عن الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية.

الاختصاصات:

  1. مراجعة التشريعات والسياسات والبرامج الحالية، واقتراح تشريعات وسياسات وبرامج جديدة أو تحديثها لتحقيق التوازن بين الجنسين في مجال العمل.
  2. التوصية بتفعيل القوانين واللوائح والقرارات والإتفاقيات الدولية ذات الصلة بالتوازن بين الجنسين في مجال العمل، وبما يحقق عدم التمييز ضد المرأة.
  3. مراجعة ومتابعة تقارير التنافسية العالمية والتقارير الدولية، والعمل على وضع البرامج والخطط والسياسات المتعلقة بتقليص الفجوة بين الجنسين في مجال العمل.
  4. اقتراح مؤشرات التوازن بين الجنسين، ورفعها لمجلس الوزراء للاعتماد، والسعي نحو تعزيز تطبيقها في الدولة بالتنسيق مع الجهات المحلية.
  5. التنسيق مع الجهات الاتحادية والمحلية لتحقيق أهداف المجلس.
  6. التنسيق مع وزارة الخارجية والتعاون الدولي لتمثيل الدولة في المحافل الدولية، واقتراح إبرام اتفاقيات التعاون والبرامج المشتركة.
  7. إنشاء قاعدة بيانات متعلقة بالتوازن بين الجنسين في مجال العمل.
  8. رفع تقارير دورية إلى مجلس الوزراء بشأن التقدم المنجز والمبادرات والمشاريع والاحتياجات التي يتطلبها المجلس لتحقيق أهدافه.
  9. أية مهام أخرى ذات صلة بأهداف المجلس، يكلفه بها رئيس مجلس الوزراء.

مجلس التنسيق والتكامل التعليمي

الأعضاء:

  1. معالي حسين بن إبراهيم الحمادي، وزير التربية والتعليم – رئيس المجلس.
  2. مدراء مجالس التعليم المحلية بالدولة.
  3. المدير العام للهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات.
  4. السيد عثمان محمد شريف عبدالله، المدرسة الاسترالية (ممثل عن القطاع الخاص).
  5. السيد عبدالله محمد المزروعي، مدارس الشويفات (ممثل عن القطاع الخاص).
  6. وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون الأكاديمية – عضو وأمين عام.

الاختصاصات:

  1. تفعيل التكامل بين وزارة التربية والتعليم والمجالس والهيئات التعليمية بالدولة في مجال تطبيق السياسات والاستراتيجيات التعليمية التي تتبناها الوزارة.
  2. إبداء الرأي في مشروعات القوانين والأنشطة والسياسات ذات الصلة بالعملية التعليمية، واقتراح التعديلات اللازمة وفق المستجدات الاجتماعية والإقتصادية.
  3. بناء أسس شراكة مع القطاع الخاص، وتوفير آلية لتفعيل مساهمته الاجتماعية والإقتصادية في التعليم.
  4. ضمان توافق رؤية الوزارة المستقبلية للعملية التعليمية وخططها الإستراتيجية مع توقعات ومتطلبات كافة قطاعات المجتمع.
  5. تحقيق الشفافية الكاملة سواء في إعداد الخطط الإستراتيجية للتعليم أو في تحديد معايير الجودة التعليمية وتزويد القطاعات المهتمة بالعملية التعليمية بالمعلومات الكاملة حول إدارة النظام التعليمي.
  6. العمل على توحيد قواعد البيانات والإحصاءات المستخدمة على المستويين الاتحادي والمحلي لضمان اتساق المعلومات وتكاملها، سواء على المستوى التخطيطي أو التنفيذي أو التقويمي.
  7. العمل على تعميم التجارب التعليمية والتربوية الناجحة على مستوى الدولة.
  8. توحيد معايير الجودة التعليمية والمستويات المدرسية وموارد العملية التعليمية على مستوى كافة إمارات الدولة.
  9. العمل على ضمان تنفيذ توجه الوزارة الاتحادي في مجال الخطط التعليمية والمناهج الدراسية ونظم التقويم والإمتحانات.

مجلس الامارات للشباب

الأعضاء:

  1. معالي شما بنت سهيل بن فارس المزروعي، زيرة الدولة لشؤون الشباب –رئيس المجلس.
  2. السيدة ميرة هاشم المهيري.
  3. السيدة مريم سليم البستكي.
  4. السيدة فاطمة محمد الجوكر.
  5. السيدة ميرة فيصل المرزوقي.
  6. السيدة شروق علي الظنحاني.
  7. السيدة دبي عبدالله بالهول.
  8. السيدة كلثم يوسف آل علي.
  9. السيد محمد ابراهيم الهاجري.
  10. السيد علي ابراهيم النعيمي.
  11. السيد محمد عبدالله الكندي.
  12. السيد سعيد محمد النظري.
  13. السيد محمد نجيب عيسى.
  14. السيد محمد صغير الظاهري.

الاختصاصات:

  1. وضع إستراتيجية للشباب، وبما يتوافق مع التوجهات المستقبلية في الدولة واعتمادها من مجلس الوزراء.
  2. تحديد التحديات التي تواجه الشباب، واقتراح الحلول والبرامج المناسبة بشأنها.
  3. اقتراح الحلول اللازمة لتفعيل المشاركة الإيجابية للشباب في المجتمع في مختلف القطاعات في الدولة.
  4. التعرف على آراء الشباب بشأن أهم القضايا المتعلقة بهم.
  5. المساهمة في تعزيز الهوية الوطنية والمواطنة الصالحة لدى الشباب.
  6. التنسيق مع الجهات المعنية لتنفيذ مشاريع رعاية الشباب الموهوبين.
  7. تمثيل الشباب في المحافل الدولية.
  8. أية اختصاصات أو مهام أخرى تحال إليه من مجلس الوزراء.

مجلس التعليم والموارد البشرية

الأعضاء:

  1. سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي –رئيس المجلس.
  2. معالي سلطان بن سعيد المنصوري، وزير الاقتصاد.
  3. معالي صقر بن غباش سعيد غباش، وزير الموارد البشرية والتوطين.
  4. معالي حسين بن إبراهيم الحمادي، وزير التربية والتعليم.
  5. معالي نجلاء بنت محمد العور، وزيرة تنمية المجتمع.
  6. معالي جميلة بنت سالم مصبح المهيري، وزيرة دولة لشؤون التعليم العام.
  7. معالي الدكتور أحمد بن عبدالله حميد بالهول الفلاسي، وزير الدولة لشؤون التعليم العالي – عضو وأمين عام.
  8. معالي شما بنت سهيل بن فارس المزروعي، وزيرة الدولة لشؤون الشباب.

الاختصاصات:

  1. مواءمة سياسات التعليم والموارد البشرية في الدولة بما يضمن توافق مخرجات التعليم مع متطلبات سوق العمل المستقبلية.
  2. .إبداء الرأي والمشورة في مشروعات القوانين والسياسات ذات الصلة بالعملية التعليمية والموارد البشرية.
  3. اقتراح برامج لإعداد جيل مؤهل قادر على مواكبة التوجهات المستقبلية لسوق العمل.
  4. تعزيز التنسيق بين وزارة التربية والتعليم ووزارة الموارد البشرية والتوطين والجهات المحلية المعنية.
  5. أية مهام أو اختصاصات أخرى يكلف بها من رئيس مجلس الوزراء أو من مجلس الوزراء.

مجلس علماء الإمارات

الأعضاء:

  1. السيدة سارة الأميري - رئيس المجلس.
  2. السيد أحمد الحارثي.
  3. السيد أحمد الرئيسي.
  4. السيد مراد علي.
  5. السيد فيصل المرزوقي.
  6. السيد علي النقبي.
  7. السيد محمد الشامسي.
  8. السيد غالب البريكي.
  9. السيدة حبيبة الصفار.
  10. السيد محمد العلماء.
  11. السيدة أماني الحوسني.
  12. السيد عارف الحمادي.

الاختصاصات:

  1. اقتراح السياسات التي من شأنها خلق بيئة محفزة على الابتكار والبحث العلمي، والتي تساعد على بناء جيل من العلماء المواطنين في مختلف المجالات العلمية.
  2. إبداء المشورة العلمية فيما يحال إليه من مجلس الوزراء.
  3. تشجيع الدراسات والأبحاث المتقدمة والتخصصية في مختلف المجالات العلمية.
  4. تحفيز التعاون والتنسيق فيما بين المؤسسات العلمية والبحثية في القطاعين الحكومي والخاص.
  5. بناء الشراكات الاستراتيجية مع الجهات المحلية والدولية العاملة في ذات المجال لتبادل المعرفة والخبرات.
  6. تشجيع تبادل المعرفة والخبرة بين المواهب العلمية والوطنية في مجال العلوم والتكنولوجيا.
  7. أية مهام أو اختصاصات أخرى يكلف بها من رئيس مجلس الوزراء أو من مجلس الوزراء.

مجلس الإمارات للتمريض والقبالة

الأعضاء:

  1. صاحبة السمو الملكي الاميرة هيا بنت الحسين –رئيس المجلس.
  2. ممثل عن وزارة الصحة ووقاية المجتمع – عضو ومقرر.
  3. ممثل عن وزير الدولة لشؤون التعليم العالي.
  4. ممثل عن وزارة التربية والتعليم.
  5. ممثل عن كليات ومعاهد التمريض بالدولة.
  6. ممثل عن هيئة الصحة في أبوظبي.
  7. ممثل عن هيئة الصحة في دبي.
  8. ممثل من الخدمات الطبية بوزارة الداخلية.
  9. ممثل عن الخدمات الطبية بالقوات المسلحة.
  10. ممثل عن مدينة دبي الطبية.
  11. ممثل عن جمعية التمريض الإماراتية.
  12. ممثل عن جمعية الإمارات الطبية.
  13. ممثل عن القطاع الصحي الخاص.

الاختصاصات:

  1. اقتراح إستراتيجية تنظيم المهنة وتطورها.
  2. اقتراح معايير تعليم المهنة، ومعايير اعتماد البرامج والمعاهد التعليمية الخاصة بها، وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية ذات العلاقة.
  3. اقتراح شروط اعتماد المنشآت الصحية كمراكز تدريبية للمهنة، وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية ذات العلاقة.
  4. اقتراح المعايير والأسس اللازمة لرفع مستوى المهنة واقتراح التشريعات المتعلقة بمزاولتها.
  5. اقتراح الأسس والشروط المتعلقة بالتعليم المستمر، وبالاعتراف بشهادات الاختصاص في المهنة، وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية ذات العلاقة ووفقا لأحكام التشريعات النافذة.
  6. اقتراح البرامج اللازمة لتنمية الموارد البشرية وتطوير الإمكانات الفنية في مجال المهنة، بما في ذلك تنمية قدرات القيادات الإدارية التمريضية.
  7. اقتراح معايير لتسجيل ومزاولة المهنة، وبما يتفق مع التشريعات النافذة في الدولة.
  8. اقتراح قواعد أخلاقيات المهنة وفقاً للمعايير العالمية.
  9. تشجيع البحوث العلمية في مجال المهنة.
  10. الموافقة على قبول المساعدات والهبات التي تقدم للمجلس، والتي تتفق مع أهدافه.
  11. الاختصاصات الأخرى التي تعهد للمجلس من قبل الوزير.