"زايد للإسكان" يعتمد أسماء 629 مواطنا من مستحقي الدعم السكني بقيمة 390 مليون درهم.

02.11.2016

اعتمد مجلس إدارة برنامج الشيخ زايد للإسكان خلال اجتماعه اليوم برئاسة معالي الدكتور عبدالله بن محمد بلحيف النعيمي وزير تطوير البنية التحتية رئيس مجلس إدارة برنامج الشيخ زايد للإسكان أسماء 629 مواطنا من مستحقي قرارات الدعم السكني بقيمة إجمالية بلغت 390 مليون درهم.

يأتي هذا الإعتماد تنفيذا للتوجيهات السامية لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" ومتابعة سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة .

وقال معالي الدكتور النعيمي ان الإعلان عن أسماء جديدة لمستحقي الدعم السكني جاء ليؤكد حرص القيادة الرشيدة دائما على تحقيق سعادة المواطنين من خلال توفير احتياجاتهم من السكن وتمليكهم وحدات عصرية تتلاءم وخصائصهم السكانية وبيئتهم المحلية من حيث التصاميم العمرانية الأمر الذي يوفر لهم الحياة الكريمة والإستقرار والرفاهية الإجتماعية والمستقبل الآمن ويحقق السعادة المنشودة للمواطنين.

وأشار معاليه إلى أن البرنامج يعمل وفق خطة واضحة هدفها تحقيق الإستقرار السكني خلال فترة زمنية وجيزة قلص فيها سنوات الإنتظار للحصول على الدعم السكني وذلك تحقيقا لخطة الأجندة الوطنية 2021 من خلال إنشاء مساكن حكومية نموذجية بمواصفات عالمية حديثة مستدامة تلبي هذه الطموحات وترتقي بمستوى المعيشة وتحقق رفاهية المواطنين.

وناقس اجتماع مجلس إدارة برنامج الشيخ زايد للاسكان - الذي عقد في مشروع مجمع القوز السكني الواقع بمنطقة القوز 2 ويعد السابع للعام الجاري - عددا من الموضوعات أبرزها مستجدات مشاريع المجمعات السكنية الحالية والمستقبلية واعتماد قرارات الدعم السكني ومناقشة مذكرات لجنة دراسة طلبات الدعم السكني.

وتوزع الدعم السكني الذي أعلن عنه البرنامج ما بين 518 قرضا و111 منحة سكنية تنوعت ما بين 491 من فئة بناء جديد و38 من فئة إستكمال مسكن و16 من فئة إضافة على مسكن و11 من فئة صيانة مسكن و27 من فئة شراء مسكن و45 من فئة مسكن حكومي ووفاء بقرض واحد.

وأعلن البرنامج عن اعتماد أسماء 491 مواطنا من مستحقي فئة بناء جديد بقيمة بلغت نحو 272 مليونا و 725 ألف درهم حيث تعد فئة بناء مسكن من أبرز الفئات التي يقوم البرنامج باعتمادها وهي تخول المواطن من اختيار التصاميم المناسبة واختيار حجم المسكن وحرية اختيار المقاول والاستشاري.

كما إعتمد البرنامج أسماء 38 مواطنا من مستحقي فئة استكمال مسكن بقيمة 23 مليونا و 900 ألف درهم حيث تعد شريحة استكمال مسكن من الشرائح المهمة التي تستدعي الإستجابة لطلباتها والبت فيها بأسرع وقت ممكن وذلك نظرا لما تشكله من أهمية في تحقيق الإستقرار السكني من جهة والتكاليف التي تكبدها المواطن في الأعمال المنفذة دون الاستفادة من المسكن لأسباب في مقدمتها عدم المقدرة المالية من جهة أخرى فضلا عن أن بقاء المسكن لفترة من الزمن دون استكمال قد يؤدي إلى تلف الهيكل الخراساني وعدم صلاحية البناء القائم.

وتم الإعلان عن اعتماد أسماء 16 مواطنا من مستحقي فئة إضافة على مسكن بقيمة 5 ملايين و650 ألف درهم حيث يتيح هذا النوع من الدعم السكني إدخال الملاحق والإضافات على المسكن القائم لتحقيق الإستقرار الأمثل للأسرة المواطنة وتحقيق سعادتها فيما يقوم العديد من المواطنين بإضافة الملاحق على المساكن القائمة بهدف إسكان الأبناء الراغبين في الإستقرار مع العائلة ولم شمل الأسرة الواحدة وتحقيق الاستقرار السكني.

كما أعلن البرنامج عن اعتماد أسماء 11 مواطنا من مستحقي فئة بناء جديد بقيمة 2 مليون و 500 ألف درهم إذ يقوم البرنامج بتقديم الدعم السكني من فئة صيانة مسكن للمحافظة على عمر المسكن وتجنبا لحدوث أضرار عليه في المستقبل بالإضافة إلى اعتماد أسماء 27 مواطنا من مستحقي فئة بناء جديد بقيمة 17 مليونا و 700 ألف درهم والذي يأتي كأحد حلول الدعم السكني التي تخول المواطنين الحصول على مسكن جاهز بناء على رغبتهم وميزانيتهم المالية ما يوفر عليهم عناء تكبد تكاليف بناء مسكن جديد.

واعتمد البرنامج أسماء 45 مواطنا من مستحقي فئة مسكن حكومي بقيمة 23 مليونا و 200 ألف درهم حيث يقدم البرنامج مساكن حكومية ضمن مشاريع المجمعات السكنية التي ينفذها في مختلف إمارات الدولة كأحد أبرز أنواع الدعم السكني الذي يوفر على المستفيدين عناء البحث عن المقاول والاستشاري المناسب بتكاليف مناسبة.

وفي إطار مستجدات مشاريع المجمعات السكنية ..قالت سعادة المهندسة جميلة محمد الفندي المدير العام لبرنامج الشيخ زايد للإسكان أن نسبة إنجاز مشروع مجمع القوز السكني بدبي بلغت 7 بالمائة ونسبة إنجاز مشروع مجمع الرقايب بعجمان 47 بالمائة و نسبة إنجاز مشروع مجمع أم القيوين السكني بمدينة الشهداء 12 بالمائة ومجمع بطين السمر برأس الخيمة 8 بالمائة .

وأشارت إلى أن البرنامج طرح اليوم في اجتماع مجلس الإدارة السابع دراسة لنماذج سكنية حديثة للمجمعات السكنية المستقبلية ..لافتة إلى أن البرنامج راعى في تصميم نماذج الوحدات السكنية تطبيق أعلى معايير الجودة والإستدامة المعتمدة في وذلك تحقيقا لرؤية البرنامج وأهدافه الإستراتيجية تجاه توفير المسكن المستدام.

وقال المهندس محمد أحمد المحمود المدير التنفيذي لشؤون الإسكان في البرنامج انه بإمكان مقدمي طلبات الدعم السكني الإستفادة من الدعم من خلال بناء مسكن جديد أو صيانة مسكن أو تنفيذ إضافة لمسكن قائم حيث يأتي تنوع مجالات الإستفادة من الدعم السكني وقوفا على إحتياجات المتعاملين المختلفة وحرصا على إسعادهم من خلال تقديم نوع الدعم السكني الأنسب لهم.

وأوضح محمد عبداللطيف لوتاه المدير التنفيذي للخدمات المساندة بالرنامح أنه وفي إطار اعتماد مجلس إدارة البرنامج لــ 629 قرار دعم سكني يمكن لجميع المستفيدين من الدعم السكني استلام قرارات الدعم عن طريق الدخول للموقع الإلكتروني للبرنامج عبر الويب والأجهزة الذكية وطباعة قرار الدعم السكني مباشرة ما يوفر عليهم الوقت والجهد للوصول إلى مقر البرنامج لاستلام قراراتهم.

وأضاف أنه ومباشرة بعد الإعلان عن أسماء المستفيدين يتم تفعيل رسائل موافقات الدعم السكني في الصفحة الخاصة بالمستفيدين عبر الموقع الإلكتروني للبرنامج واختيار طباعة قرار الدعم السكني .. منوها بأنه يمكن للمستفيدين الإطلاع على النماذج السكنية عن طريق تطبيق البرنامج وخدمة "ساس بيتك" أو عن طريق تطبيق "مسكني الإفتراضي" ونظام "مجمعات زايد" أو الموقع الإلكتروني للبرنامج أو شاشات اللمس الإفتراضية الثلاثية الأبعاد الموجودة في مقر البرنامج بدبي ومراكز سعادة المتعاملين في رأس الخيمة والفجيرة.

وأوضح حسين عبدالله البشر مدير إدارة الاتصال الحكومي بالبرنامج ان البرنامج وفر خط اتصال مباشر مع المستفيدين للرد على كافة استفساراتهم حول كل ما يدور عن كيفية الاجراءات الواجب اتباعها بعد صدور قرار الموافقة على الدعم السكني من خلال مركز الاتصال والذي يعمل لمدة 12 ساعة يوميا خلال أيام العمل الرسمية على الرقم 80092933 ..مشيرا الى انه يمكن للمستفيدين زيارة الموقع الإلكتروني للبرنامج www.szhp.gov.ae على الويب أو على الأجهزة الذكية للتعرف على المعلومات الخاصة بإجراءات فتح الملف والشروط الواجب اتباعها لمباشرة التنفيذ وضرورة إستغلال المدة الزمنية المحددة بسنة ميلادية للإستفادة من قرار الدعم السكني فيما عدا قرارات الدعم السكني لفئة مسكن حكومي.