"التغير المناخي" و"صندوق خليفة" يدعمان المؤسسات الزراعية الصغيرة والمتوسطة... وقعتها «التغير المناخي» مع صندوق خليفة

07.11.2016

وقعت وزارة التغير المناخي والبيئة مذكرة تفاهم مع صندوق خليفة لتطوير المشاريع. وقال معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير التغير المناخي والبيئة إن مذكرة التفاهم تهدف إلى تعزيز التعاون بين الطرفين في دعم وتطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الدولة في مجال الإنتاج الزراعي لمشاريع البيوت المحمية بنظام الزراعة المائية «الزراعة من دون تربة» والزراعة العضوية واستزراع الأحياء المائية والمشاريع ذات الصلة بهما وزيادة مساهمة هذه المشاريع في تعزيز الأمن الغذائي الوطني الذي يشكل واحدة من القضايا ذات الأولوية في الدولة.

وتتضمن مذكرة التفاهم - التي وقعها في مقر صندوق خليفة بأبوظبي معالي الدكتور ثاني الزيودي وحسين جاسم النويس رئيس مجلس إدارة الصندوق بحضور عدد من المسؤولين - توفير الدعم للمؤسسات الزراعية الصغيرة والمتوسطة العاملة في مجال إنتاج المحاصيل وطرق الإنتاج والإنتاج الحيواني وأنظمة الري والاقتصاد والتسويق.

وتتيح المذكرة لصندوق خليفة الاستفادة من خبرة وزارة التغير المناخي والبيئة في دراسة كافة خطط الأعمال ذات الصلة بالمشاريع الزراعية من الناحية الفنية لمساعدته على إتمام إجراءات الموافقة على تقديم الخدمات التمويلية لأصحابها.

فرص الأعمال

وبموجب المذكرة ستقوم وزارة التغير المناخي بمساعدة صندوق خليفة على تحديد فرص الأعمال المتوافرة للمتقدمين بطلبات التمويل وذلك من خلال تنظيم حلقات دراسية مشتركة بالتعاون مع الصندوق لعرض هذه الفرص وبيان الخدمات التي يمكن أن يقدمها كلا الطرفين في هذا الشأن.

خبرة

وأضاف الزيودي أن صندوق خليفة يمتلك الخبرة الكافية والكفاءات الوطنية المؤهلة والمدربة في مجال تطوير الأعمال كما تتميز وزارة التغير المناخي والبيئة بخبرتها الواسعة وكفاءاتها المتخصصة في مجال تطوير القطاع الزراعي بالدولة مؤكداً أن الوزارة ستضع كافة إمكانياتها الاستشارية والفنية في خدمة أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة المتخصصة في القطاع الزراعي بكافة أشكاله.

ولفت إلى أن الوزارة ستنظم حملات بهدف زيادة وعي المتقدمين بطلبات التمويل من صندوق خليفة من خلال عقد دورات حقلية وعروض عملية بالمزارع الإرشادية النموذجية التي يجري إنشاؤها من قبل الوزارة حالياً بهدف دعم القدرات الفنية للمزارعين عبر مجموعة من الممارسات الفنية السليمة لتحسين أنظمة الري .

إطلاق مشروع

من جهته قال حسين النويس إن صندوق خليفة أطلق قبل نحو أربع سنوات برنامج «زراعي» الموجه لدعم المزارعين والهادف إلى توفير مصادر تمويل لرواد الأعمال في القطاع الزراعي حيث تمكن الصندوق من تمويل نحو 160 مزرعة بقيمة إجمالية بلغت نحو 160 مليون درهم.