"تنمية المجتمع" تضيف خدمات مجانية لـ«أثير» ذوي الإعاقة

20.07.2016

 

كشفت وزارة تنمية المجتمع عن خدمات مضافة على بطاقة المعاق، استجابة للتطور الذي تشهده دولة الإمارات، لتوفير كافة سبل الراحة لحامليها، والتي أطلق عليها اسم باقة «أثير»، فيما أكدت معالي نجلاء بنت محمد العور وزيرة تنمية المجتمع أن الوزارة تبذل كل جهد لإسعاد المتعاملين..

وذلك خلال قيامها أمس بجولة ميدانية بمكتب الوزارة في منطقة «خليفة أ» بالعاصمة أبوظبي، اطلعت معاليها خلال الزيارة على سير العمل في المكتب والخدمات المقدمة فيه في ضوء استراتيجية الوزارة التي تهدف للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمتعاملين ووصولها إلى جميع مستحقيها من كبار السن والأيتام والأرامل وغيرهم من فئات المجتمع، والتوسع في برامج تأهيل المرأة وتدريبها ودعم الأسر المنتجة.

وتعرفت معاليها على ما يحتاجه المكتب من إمكانات وتجهيزات لوجستية وبرامج تدريبية للموظفين، وذلك للارتقاء بمستوى الخدمات التي تطمح الوزارة من خلالها لأن تكون الأفضل في شتى المجالات.

خدمات ميسرة

وبخصوص باقة «أثير» للمعاق، أكدت الوزارة أن الخدمات المضافة المرتبطة بباقة «أثير» سهلة وميسرة لحامليها في جميع مناطق الدولة، ويحظى حامل بطاقة معاق بأولوية السكن في مشروع زايد للإسكان، وذلك حرصاً على إدماج هذه الفئة في المجتمع. كما يحظى حامل بطاقة معاق بتأمين صحي شامل من وزارة الصحة، وإصدار وتجديد بطاقة الهوية الوطنية بالمجان.

كما يمكن لحامل بطاقة المعاق الحصول على إعفاءات من رسوم المركبات تتمثل في توفير مواقف مجانية للذين لديهم إعاقة الجسدية، كما يحظى حاملو البطاقة بترخيص مركبة بالمجان، مشيرة إلى أن الجهة المسؤولة عن الترخيص والمواقف للمعاق، هي وزارة الداخلية «إدارة المرور».

كما يعفى حاملو البطاقة من تسجيل المركبات وتجديدها ونقل ملكيتها وتكون بالمجان، كما يعفى من رسوم سالك ومواقف السيارات، وذلك حسب شروط الخدمة ونوع الإعاقة، ويحصل أيضاً جميع حاملي بطاقة معاق على بطاقة «نول» بالمجان.

خدمات اتصالات وبلديات:

يمكن لحاملي بطاقة المعاق الحصول على خصم قيمته 50% على باقة متميزة على كل من خدمة المكالمة المرئية وباقات بيانات موبايل «الإنترنت».

ترفيه مجاني

كما يتوفر لحاملي بطاقة معاق باقة ترفيهية مميزة تتضمن دخول الحدائق العامة وخدمة الكراسي المائية المتحركة لسباحة ذوي الإعاقة، ويحظى كل من له إعاقة جسدية بألعاب ثابتة لذوي الإعاقة بالمجان، وكذلك الحصول على خصومات على تذاكر السفر. وخدمات منوعة ومتميزة في الحديقة المائية والحديقة الترفيهية وقناة القصباء وخصومات على سلسلة مختارة من المطاعم.

ومن هنا جاءت خدمات باقة أثير التي أصدرتها وزارة تنمية المجتمع ترجمة حقيقة للشراكة بين المؤسسات المحلية والاتحادية في الدولة. ويأتي المشروع ضمن توجه الوزارة في إطار مبادراتها لرعاية وتأهيل ذوي الإعاقة..

وتماشياً مع استراتيجية الحكومة الاتحادية التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وانسجاماً مع الأهداف الاستراتيجية لوزارة تنمية المجتمع من خلال سعيها إلى تطوير البرامج التأهيلية والخدمات العلاجية وتقديم كافة الخدمات الحكومية بيسر وسهولة. ويمكن الحصول على بطاقة معاق من وزارة تنمية المجتمع حسب الشروط والضوابط المعمول بها.

عرفان

وتؤمن وزارة تنمية المجتمع بدور الشراكات المجتمعية الفاعلة وتثمن دورها الكبير في تطوير العمل، مما جعل الوزارة تتمتع بشراكة العديد من المؤسسات والجهات المحلية والصحية وشركات الاتصالات والهيئات الاتحادية والمحلية الرائدة في المجتمع مثل وزارة الداخلية ومشروع زايد للإسكان ووزارة الصحة، التي تقدم التأمين الصحي الشامل لذوي الإعاقة من كافة الجنسيات..

ومستشفى الشارقة الجامعي الذي يقدم خدماته لذوي الإعاقة من المواطنين، وهيئة الإمارات للهوية وهيئة الطرق والمواصلات بدبي و(اتصالات) و(دو) وبلدية دبي ووكالة مطار الشارقة للسفريات وهيئة الشارقة للاستثمار والتطوير (شروق).

خطة تشغيلية

كما تسعى الوزارة وضمن خطتها التشغيلية إلى عقد مزيد من الشراكات وتوقيع مذكرات تفاهم مع الجهات المعنية بتقديم الخدمات لذوي الإعاقة في الدولة سواء حكومية اتحادية أو محلية أو خاصة، بحيث يتم توضيح الإعفاءات والخدمات والتسهيلات من خلال مذكرات التفاهم ونشر دليل مرجعي يحتوي على كل التسهيلات والخدمات والاستحقاقات المتعلقة بذوي الإعاقة في الدولة .

والتي يتم توفيرها بموجب بطاقة المعاق التي تصدرها الوزارة. حيث إنها تنظر إلى فئة ذوي الإعاقة كشريك فاعل وأساسي في بناء المجتمع وفي تحقيق الإنجازات. كما تهدف إلى تعزيز التمكين المجتمعي لهم من خلال إتاحة الفرصة لإطلاق طاقاتهم وإثبات قدرتهم على العطاء من خلال بيئة مؤهلة ومرنة يتفاعل معها الجميع كمجتمع واحد يكمل كل منه الآخر.