المركز الإعلامي
وزارة التربية والتعليم تكشف ماهية الخطة الدراسية المطورة …حصص علاجية وفق الاحتياجات الفردية للطلبة في 4 مواد
كشفت وزارة التربية والتعليم، عن ماهية الخطة الدراسية المطورة لجميع المراحل الدراسية والصفوف من الروضة إلى الصف الثاني عشر، فضلاً عن الأنصبة الجديدة للمسارات التعليمية التي تتمثل في «النخبة» برنامج العلوم المتقدمة، الذي يطبق للمرة الأولى هذا العام في 13 مدرسة ويستهدف 1600 طالب وطالبة من نوابغ الإمارات، بالإضافة إلى المسارين «العام والمتقدم» في المرحلة الثانوية. جاء ذلك في أعقاب إعلان وزارة التربية عن تفاصيل خطة التطوير الشاملة للتعليم في المدرسة الإماراتية، التي اعتمدها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله»، إذ جاءت الأنصبة وتوزيع الحصص مواكباً للتغييرات الجديدة التي طرقت على العملية التعليمية من دمج مواد دراسية، واستحداث أخرى. وأكدت الوزارة من خلال «قرار وزاري» بشأن الخطة الدراسية المطورة، ضرورة التطبيق على جميع مراحل التعليم من رياض الأطفال إلى 12، بمدارس التعليم العام النموذجية للعام الدراسي الجاري، وفقاً للتطويرات الأخيرة التي طرقت على العملية التعليمية.
وبحسب الخطة الدراسية المعتمدة ل «مسار النخبة»، تقرر أن يكون نصاب حصص مادة التربية الإسلامية 3 حصص لطلبة الصفوف 7 و8 و9، خلال الأعوام «الجاري والمقبل، و«2018-2019»، وحصتين لطلبة الصفوف 10 و11 و12، خلال الأعوام الدراسية «2019-2020» و«2020-2021» و«2021-2022». وجاء نصيب مادة اللغة العربية 5 حصص لطلبة الصفوف 7 و8 و9، خلال الأعوام الثلاثة الأولى للبرنامج، و4 حصص لطلبة الصفوف 10 و11 و12، خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة لمسار النخبة. وحددت الخطة نصاب حصص مادة الدراسات الاجتماعية والتربية الوطنية، ب3 حصص لطلبة الصفوف 7 و8 و9، خلال الأعوام الدراسية «الجاري والمقبل» و«2018 -2019»، وحصتين لطلبة الصفوف 10 و11 و12، خلال الأعوام الدراسية «2019-2020» و«2020-2021» و«2021-2022». فيما يخص نصاب حصص مادة اللغة الانجليزية، فأفادت الخطة أنه سيكون 6 لطلبة الصفين 7 و8 خلال العامين «الجاري والمقبل»، و7 حصص لطلبة الصفين 9 و10 خلال العامين الدراسيين 2018-2019، و2019-2020، و5 حصص لطلبة الصفوف 11 و12 خلال العامين 2020-2021، 2021-2022. وحددت الوزارة 9 حصص لمادة الرياضيات لطلبة الصفين 7و8، خلال العامين الأولين من تطبيق برنامج العلوم المتقدمة، مقابل 7 حصص لطلبة الصفوف 9 و10 و11 و12 خلال السنوات الأربع الأخيرة، في وقت اقتصر نصاب مادة العلوم على طلبة الصفين 7و8، خلال العامين 2016-2017 و2017-2018، مقابل نصاب «صفر» لبقية الصفوف. واقتصر نصاب الحصص لمادة الفيزياء على طلبة الصفوف 9 و10 و11 و12، خلال الأعوام الأربعة الأخيرة للبرنامج، بواقع 3 حصص للصف التاسع و5 لباقي الصفوف، مقابل نصاب «صفر» لطلبة الصفين 7 و8. وجاء نصاب مادة الكيمياء يحاكي طلبة الصفوف الأربعة ذاتها، بواقع 3 حصص لكل من الصفين 9 و10، و4 لطلبة الصفين 11و12، مقابل نصاب «صفر» لطلبة الصفين 7و8، خلال العامين الأولين. حددت الخطة حصتين لمادة علوم الحياة لطلبة الصف التاسع، و3 للصف العاشر، مقابل نصاب «صفر» لباقي الصفوف، فضلاً عن 4 حصص لمادة علوم الحياة أو علم الإحصاء لطلبة الصفين 11 و12، مقابل نصاب «صفر» لبقية الصفوف. وجاء نصاب مادة علوم الحاسب والتصميم الإبداعي والابتكاري، متساوية للصفوف 10 و11 و12، بواقع حصتين لكل منهما، مقابل «صفر» لبقية الصفوف في المادتين، فيما سجلت الخطة حصتين لكل من مادة التصميم والتكنولوجيا والفنون البصرية والموسيقية، لطلبة الصفوف 7 و8 و9، مقابل نصاب «صفر» للصفوف 10 و11 و12 في المادتين ذاتهما، فضلاً عن تحديد حصتين لجميع الصفوف من 7-12 في مادة التربية البدنية والصحية. وخصصت الوزارة من خلال الخطة، للصف الثاني عشر في كلا المسارين «العام والمتقدم»، 14 مادة دراسية على مدار العام، وبلغ إجمالي نصاب الحصص لدى المسارين 39 حصة أسبوعياً، إذ تقرر تخصيص 3 حصص للتربية الإسلامية للمسار العام مقابل 2 للمتقدم، و5 للغة العربية للعام مقابل 4 للمتقدم، و3 للدراسات الاجتماعية والتربية الوطنية للعام، وحصتين للمتقدم، و7 للرياضات «عام» و8 للمتقدم، و6 للعلوم العامة «عام» مقابل «صفر» للمتقدم، الذي تحدد له 5 حصص للفيزياء و3 للكيمياء و2 أحياء مقابل «صفر» للمسار العام، الذي تخصص له حصتين لإدارة الأعمال مقابل «صفر» للمتقدم. وتساوى نصيب المسارين في نصاب اللغة الانجليزية بواقع 6 حصص لكلاهما، وعلوم الكمبيوتر، والتربية البدنية والصحية، والعلوم الصحية «طالبات»، ومهارات الحياة «الطلبة»، بواقع حصتين لكل مادة لكلا الصفين، وحصة واحدة أسبوعياً لكليهما لحصص إثرائية وعلاجية. وأفادت الخطة بأن يدرس معلمو الفيزياء والكيمياء والأحياء مقررات موادهم في المسار العام، كل حسب تخصصه في كل فصل دراسي، وتنظيم الجدول ضمن مسؤوليات مدير المدرسة، فضلاً عن تخصيص الحصص العلاجية حسب الاحتياجات الفردية للطلبة في المواد الأساسية «اللغتين العربية والإنجليزية، والرياضيات والعلوم»، ويتولى تدريسها فريق معلمي التخصص الواحد وفق منهجية تقررها إدارة المدرسة، وتكون الحصص الإثرائية من نصيب الطلبة المتفوقين وفقاً لميولهم واهتماماتهم، ويبقى حق الطالب في اختيار أي مادة دراسية أو أنشطة غير صفية. واختلف الحال مع طلبة الصفين 10 و11، من حيث عدد المواد الدراسية، وتوزيع نصاب الحصص، حيث بلغ عدد المواد الدراسية لهذين الصفين «المسار العام»، 11 مادة، وتساوى إجمالي عدد الحصص الأسبوعية 39 حصة، حيث تحدد 3 حصص للتربية الإسلامية لكليهما، و5 للغة العربية، و3 للدراسات الاجتماعية والتربية الوطنية، و6 للغة الإنجليزية، و7 للرياضيات، و5 للعلوم، وحصتين لكل من المواد «علوم الكمبيوتر وإدارة الأعمال والعلوم الصحية للبنات، والتربية البدنية والصحية، والتصميم الابداعي والابتكار». أما طلبة المسار المتقدم للصفين «10 و11»، كان نصيبهم 12 مادة من عدد المواد الدراسية بزيادة مادة عن طلبة المسار «العام»، وبلغ عدد حصص النصاب 39 حصة مع اختلاف التوزيع بين الصفين، إذ تحدد 3 حصص للتربية الإسلامية للعاشر مقابل 2 للحادي عشر، و5 للغة العربية للعاشر مقابل 4 للحادي عشر، و3 للدراسات الاجتماعية والتربية الوطنية مقابل 2 للحادي عشر، و8 لرياضيات العاشر، مقابل 7 للحادي عشر، و4 لفيزياء العاشر، يقابلها 5 للحادي عشر، الذي تخصص له حصتان لمادة الأحياء، مقابل «صفر» للعاشر، الذي تخصص له حصتان للكيمياء مقابل 3 للحادي عشر. وتساوى نصيب الصفين في نصاب اللغة الإنجليزية بواقع 6 حصص لكليهما، وعلوم الكمبيوتر، والتربية البدنية والصحية، والعلوم الصحية «طالبات»، ومهارات الحياة «الطلبة»، والتصميم الإبداعي، بواقع حصتين لكل مادة لكلا الصفين. وأخذتنا الخطة إلى أنصبة صفوف المرحلتين الأولى والثانية، حيث اعتمدت الوزارة 9 مواد دراسية للصفوف «الأول والثاني والثالث والرابع والخامس»، وتساوت الأنصبة في تلك الصفوف، فيما عدا مادة التصميم والتكنولوجيا التي تم اعتمادها على الصفين «الرابع والخامس» فقط، بدلاً من الحصص الإثرائية والعلاجية، بواقع حصتين أسبوعياً لكل منهما، وجاءت أنصبة «التربية الإسلامية 4 حصص لكل الصفوف، و5 للغة العربية، و 3 للدراسات الاجتماعية والتربية الوطنية، و5 للغة الإنجليزية، و7 للرياضيات، و5 للعلوم، وحصتين لكل من الفنون البصرية والموسيقى، والتربية البدنية والصحية، ومثلهما لحصص إثرائية وعلاجية -الإرشاد، للصفوف «1 و2 و3» فقط بإجمالي 35 حصة أسبوعياً لكل صف. وجاء نصيب صفوف «السادس والسابع والثامن والتاسع»، من المواد الدراسية 10 مواد، وإجمالي نصاب الحصص 39 أسبوعياً، حيث تساوت الأنصبة لجميع تلك الصفوف في المواد كافة، إذ تحدد 3 حصص للتربية الإسلامية لكل الصفوف، و5 للغة العربية، و3 للدراسات الاجتماعية والتربية الوطنية، و6 للغة الإنجليزية، و8 للرياضيات، و6 للعلوم، وحصتين لكل من المواد «التصميم والتكنولوجيا، والفنون البصرية والموسيقى، والتربية البدنية والصحية، وحصص إثرائية وعلاجية -الإرشاد».
وأكدت الوزارة على أن يكون نصاب كل من مادة التربية الفنية والتربية الموسيقية بواقع حصة واحدة أسبوعياً يدرسها معلم المادة، وتوزع بواقع حصتين لكل مادة أسبوعياً بشكل تبادلي لجميع الصفوف من 1-9، فضلاً عن تخصيص الحصص العلاجية حسب الاحتياجات الفردية للطلبة في المواد الأساسية «اللغتين العربية والإنجليزية، والرياضيات والعلوم»، ويتولى تدريسها فريق معلمي التخصص الواحد وفق منهجية تقررها إدارة المدرسة. وخصصت الوزارة الحصص الإثرائية للطلبة المتفوقين وفقاً لميولهم واهتماماتهم، فضلاً عن حق الطالب في اختيار أي مادة دراسية أو أنشطة غير صفية، فضلاً عن تخصيص حصة واحدة أسبوعياً لمادة الإرشاد للصف التاسع. وبحسب الخطة، تم تقسيم مرحلة رياض الأطفال إلى مستويين «الأول والثاني»، في عامها الأول تحت مظلة وزارة التربية والتعليم، إذ تخصص «7 مواد دراسية» لطلبة المستويين، بإجمالي 22 حصة أسبوعياً لكليهما، وبلغ نصاب الحصص الأسبوعية لمادة اللغة العربية 6 للمستوى الأول و 5 للثاني، الذي جاء نصيبه في مادة اللغة الإنجليزية حصتين، مقابل «صفر» للمستوى الأول، فيما جاءت مادة المفاهيم الإسلامية والاجتماعية والمهارات الحياتية مقسمة بواقع 4 حصص للأول، و3 للثاني. وجاءت الأنصبة متساوية للمستويين، في مادة الرياضيات والتكنولوجيا والتصميم، بواقع 4 حصص لكل منهما، وفي مادة العلوم بواقع 3 حصص لكليهما، و4 حصص لمادة التربية البدنية والصحية لهما، وحصة واحدة لكل مستوى، في مادة الفنون البصرية التطبيقية. وشدد القرار على احتساب 30 دقيقة إضافية للمراجعة اليومية واستعداد الأطفال للعودة للمنزل، وتقديم برنامج اللغة الإنجليزية وفق نماذج التدريس التشاركي، فضلاً عن تحديد ساعة للمعلمات يومياً، بعد انصراف الأطفال للتقييم والتخطيط والتحضير لليوم التالي، ضمن النصاب الأسبوعي، نظراً لخصوصية تلك المرحلة، وتقع فترات الوجبات والروتين الصحي ضمن ساعات التربية الصحية والبدنية.