10 أفكار اتحادية للمرحلة النهائية لمبادرة "أفكاري"...مركز محمد بن راشد يدعو للتصويت لأفضل الأفكار المبتكرة

06.11.2016

أعلنت حكومة دولة الإمارات عن بدء المرحلة النهائية لتقييم الأفكار المبتكرة التي تلقتها من موظفي الجهات الاتحادية عبر مبادرة «أفكاري» التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، والهادفة إلى رعاية ودعم وتمويل الأفكار المبتكرة لتطوير عمل الجهات الحكومية وقد تم اختيار 10 أفكار للمرحلة النهائية بعد عمليات تقييم مكثفة شملت تصفية 750 فكرة تلقتها المبادرة إلى 140 فكرة.

ودعا مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي أفراد المجتمع إلى المشاركة في اختيار المشاريع الفائزة في المسابقة، والتصويت لها عبر موقع «أفكاري» الإلكتروني http://afkari.gov.ae، حيث بإمكانهم الاطلاع على تسجيلات مصورة قصيرة للمشاريع العشرة المتأهلة إلى النهائيات، واتباع التعليمات الموضحة في الموقع للتصويت للمشروع الأكثر ابتكاراً.

وأكدت هدى الهاشمي مساعد المدير العام للاستراتيجية والابتكار في مكتب رئاسة مجلس الوزراء بوزارة شؤون مجلس الوزراء والمستقبل أن مبادرة أفكاري أظهرت مستوى الاهتمام العالي بالابتكار بين موظفي الحكومة، وتفاعلاً كبيراً منهم، حيث تلقينا 750 فكرة مبتكرة خلال مرحلة استقبال الأفكار، مشيرة إلى أن غزارة المشاركات ونوعيتها تطلبت رفع مستوى التقييم ومعاييره، لاختيار الأفضل من بينها.

10 أفكار للنهائيات

وقد تم اختيار 10 أفكار للمرحلة النهائية بعد عمليات تقييم مكثفة شملت تصفية 750 فكرة تلقتها المبادرة إلى 140 فكرة، ومن ثم مرحلة عرض المشاريع أمام لجان تحكيم متخصصة ضمت نخبة من الخبراء الذين تم اختيارهم وفقاً لأسس الخبرة والكفاءة المهنية والعلمية، ناقشت أصحاب الأفكار المتأهلة في جوانب الابتكار وإمكانية التنفيذ خلال 3 أشهر، وهي المهلة المحددة لتحويل الأفكار إلى واقع ملموس في الجهات، وبنهاية هذه المرحلة تم اختيار أفضل 30 فكرة.

وقد تم تقسيم الأفكار الثلاثين إلى فئتين، الفئة الأولى: المبتكرون القياديون، وهم العشرة الأوائل في التقييم الذين تم رصد مبلغ مالي لتغطية تكاليف تنفيذ أفكارهم، والفئة الثانية: مبتكرو المستقبل وهم أصحاب الأفكار العشرين المتبقية الذين قرر مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي دعمهم مادياً لتطبيق أفكارهم المبتكرة.

وستشهد المرحلة النهائية تصويت الجمهور لاختيار الأفكار المبتكرة الفائزة بالمراتب الثلاث الأولى، التي سيتم إعلان أسماء أصحابها وتكريمهم في الحفل الختامي لأسبوع الإمارات للابتكار في نوفمبر الحالي.

وشملت معايير تقييم الأفكار المبتكرة أن تكون الفكرة قابلة للتنفيذ خلال 3 أشهر وتسهم في تحقيق نتائج مهمة سريعة ومؤثرة في المجتمع، وسهولة توثيقها، ومستوى الابتكار في الفكرة وحداثتها وما تقدمه من قفزات نوعية في العمل الحكومي، والقيمة المضافة المتوقعة، وإسهامها في تحقيق رضا وسعادة المتعاملين وخفض التكاليف وزيادة الدخل، وقابليتها للتطبيق عالميا.

 

 

 

 

الأفكار العشر

وقد تأهلت للنهائيات 10 أفكار مبتكرة في مجالات متنوعة من العمل الحكومي، فيما يلي نبذة عن كل منها، تم ترتيبها تالياً بشكل عشوائي لا يشير إلى ترتيب المراكز العشرة الأولى في النهائيات.

الاستشارات الأسرية

قدم القاضي عبد الناصر الشحي الموظف في وزارة العدل مشروع الاستشارات الأسرية الذكية، وهو عبارة عن نظام متكامل لخدمات الاستشارات الأسرية عن طريق تطبيق ذكي للهاتف المحمول،.

تذاكر السعادة

قدم علاء البدري الموظف في وزارة الموارد البشرية والتوطين فكرة تتلخص في استغلال المساحة غير المستغلة بالتذاكر التي يحصل عليها المتعاملون لإنجاز معاملاتهم، عبر طباعة مواد قانونية أو نصوص توعية أو إجراءات الخدمات أو مواد إعلانية، بحيث يتم استغلال الفترة الزمنية التي يقضيها المتعاملون لإنجاز معاملاتهم في الاطلاع على معلومات مفيدة.

خدمتي

قدمت شيخة سيف الموظفة في هيئة الإمارات للهوية فكرة تركز على تحقيق سعادة المتعاملين من خلال تقليص الوقت والجهد باستخدام الأنظمة والبرامج الذكية.

العناية بالقدم السكري

قدمت د. هدى العبدولي الموظفة في المراكز الصحية الأولية بوزارة الصحة فكرة إنشاء عيادة للعناية بالقدم السكري في مراكز الرعاية الصحية الأولية، لتقييم حالة أقدام مرضى السكري والمساهمة في حمايتهم من الآثار السلبية للمرض، ووقايتهم من أخطار الجروح.

شباك السعادة

قدمت أماني إبراهيم الحمادي من وزارة الصحة والتي تعمل في مستشفى خورفكان فكرة استحداث شباك خارجي في مبنى سعادة المتعاملين لإنجاز معاملات كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة بالسيارة دون الحاجة إلى دخول المستشفى.

اقرأ لتستمتع

قدمت المعلمة حنان محمد عبدالله القاضي الموظفة في وزارة التربية والتعليم فكرة برمجة جهاز «الآركيد» ليتضمن برنامج قصص يقرأ صفحة من القصة تظهر على شاشة الجهاز ليجيب المستخدم على سؤال اختيار من متعدد، وفي حالة الإجابة الصحيحة يتمكن المستخدم من الاستمرار باللعب وإذا كانت الاجابة خاطئة تظهر صفحة أخرى من القصة ليقرأها ويجيب عن سؤال آخر، ويظل البرنامج فعالا خلال فترة استخدام الجهاز ويقوم بإظهار نتيجة كل طالب، مثل عدد القصص والصفحات التي قرأها.

طائرات بدون طيار

قدم الشيخ خالد القاسمي من وزارة الداخلية فكرة استخدام الطائرات بدون طيار للكشف عن المواد المتفجرة تحقيقاً للرؤية الاستشرافية لوزارة الداخلية لعام 2030م وضمان تحقيق مستهدف المؤشر الوطني لزمن الاستجابة للحالات الطارئة.

بنك السعادة

قدمت آمنة البدواوي الموظفة في هيئة تنظيم قطاع الاتصالات فكرة بنك السعادة وهو عبارة عن آلة إلكترونية وتطبيق ذكي لهاتف محمول يتم استخدامه من قبل موظفي القطاع الحكومي من أجل التعبير عن السعادة ونشر السعادة في المنشأة، عن طريق اهداء «شيكات سعادة» إلى الزملاء في العمل، لنشر ثقافة الامتنان.

حاويات النفايات

قدمت المعلمة فاطمة محمد رحمة الشامسي الموظفة في وزارة التربية والتعليم فكرة تصميم حلقة بحساسات وصور تصدر صوتاً مثل كلمة شكراً أو موسيقى، وصورة وجه يبتسم أو يد تصفق، تركب على حاويات القمامة خاصة في المدارس لغرس حب النظافة في الطلبة.

الحديقة المنزلية

قدم غريب المطوع من وزارة التغير المناخي والبيئة فكرة الحديقة المنزلية «غرس» الهادفة إلى خلق حس المسؤولية تجاه البيئة والمحافظة على الموارد الطبيعية على المستوى الشخصي، عن طريق نشر وتطبيق تقنية الزراعة المائية في الحدائق المنزلية.

«صندوق»

تمثل «أفكاري» إحدى مبادرات مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي وتأتي في إطار عمله الهادف إلى تطوير منظومة متكاملة من الأدوات الحديثة لمساعدة الجهات الحكومية في الارتقاء بمجالات العمل والإدارة والخدمات وتحويل الابتكار لثقافة مؤسسية، ما يندرج ضمن أسس نموذج عمل المركز الثلاث وهي: «أفكار مبتكرة - قدرات مبتكرة - ثقافة مبتكرة».

وتتضمن «أفكاري» إنشاء صندوق لتمويل الأفكار ولجنة خبراء لفحص وترشيح الأفكار المتميزة ودعم تطبيق وتنفيذ الأفكار الفائزة في الجهات الحكومية، لتحفيز الطاقات الكامنة لدى الموظفين وتعزيز روح الابتكار لديهم، للمساهمة في تطوير العمل الحكومي عبر إيجاد حلول عملية لتطوير الخدمات والبرامج التي تقدمها مؤسساتهم، تستند إلى تجاربهم وخبراتهم، ما يجعل من المبادرة سابقة حكومية على مستوى العالم.