عبدالله بن زايد: بفضل حكمة خليفة واصلنا مسيرة زايد

10.10.2016

شهد سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي، أمس حفل تخريج الدفعة الأولى من طلبة أكاديمية الإمارات الدبلوماسية، وأطلق سموه على هذه الدفعة اسم «دفعة الشهيد سيف غباش 2016» تكريماً لذكرى سيف غباش أول وزير دولة للشؤون الخارجية لدولة الإمارات الذي يعتبر منهجه كسياسي ودبلوماسي محنك أساساً لسياسة الانفتاح والتعاون التي تنتهجها دولة الإمارات في بناء الجسور مع العالم.

 

جاء هذا الإعلان خلال حفل التخرج الذي أقيم في مبنى وزارة الخارجية والتعاون الدولي بحضور معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير الثقافة وتنمية المعرفة، وأعضاء مجلس أمناء الأكاديمية، معالي الدكتور أنور محمد قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية؛ ومعالي نورة هلال الكعبي، وزير الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي؛ ومعالي شما سهيل المزروعي، وزير الدولة لشؤون الشباب؛ ومعالي الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير دولة.

يشار إلى أن أكاديمية الإمارات الدبلوماسية هي مركز أكاديمي وطني يعنى بالتدريب على العلاقات الدولية والدبلوماسية في دولة الإمارات.

وشهد حفل التخرج تسليم شهادات دبلوم الدراسات العليا في العلاقات الدولية للدفعة الأولى من خريجي أكاديمية الإمارات الدبلوماسية والمكونة من خمسين طالباً وطالبة، ما يمثل إنجازاً لافتاً للأكاديمية وللجهود الهادفة إلى الارتقاء بممارسات العلاقات الدبلوماسية والدولية في دولة الإمارات. وتخلل الحفل تكريم 18 طالباً بمنحهم جوائز تقديرية خاصة بمشاريع التخرج التي أنجزوها خلال دراستهم والتي تركز على الجوانب الاجتماعية والسياسية والاقتصادية للعلاقات الخارجية لدولة الإمارات.

 

وفي كلمته خلال حفل التخرج، قال سموه: «أتقدم بالشكر والعرفان لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة ،حفظه الله، فبفضل نظرته وجهده وحكمته ومحبته لهذا الوطن، استطعنا أن نستمر في مسيرةٍ بناها وتركها لنا المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه».

 

وتقدم سموه بالتهنئة للخريجين والخريجات ولأسرهم متمنياً سموه لهم التوفيق والنجاح.

كما وجه سموه الشكر للهيئة الأكاديمية والإدارية في الأكاديمية على كل ما بذلوه من أجل رفع مكانة الطلبة العلمية والمعرفية.

 

وأعلن سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان عن تسمية هذه الدفعة بدفعة الشهيد سيف بن غباش تثمينا لعطاءاته للدبلوماسية الإماراتية وللاستفادة من نبراسه ومحبته للوطن والتضحية التي بذلها. وأضاف سموه: «نأمل أن نرى فيكم أبناءً بارين لأهلكم ووطنكم وإن شاء الله دائماً تنظرون لرفعة شأن هذا الوطن الذي مهما حاولنا أن نقدم له من تضحيات سنظل عاجزين ومقصرين ولكن الأهم هو المحاولة ومحاولتكم اليوم هي بداية مسيرة، وأتمنى لكم التوفيق في دعم وتعزيز أداء وزارة الخارجية التي تفخر كثيراً بأبناء وطنها وتزيدها صلابة».

وينتمي خريجو أكاديمية الإمارات الدبلوماسية إلى جهات حكومية وشبه حكومية متعددة، بما في ذلك وزارة الخارجية والتعاون الدولي، ووزارة شؤون الرئاسة، ووزارة الثقافة وتنمية المعرفة، وديوان ولي عهد أبوظبي، إضافة إلى المكتب الإعلامي لحكومة دبي، وشركة مبادلة.

 

وفي كلمته خلال الحفل، قال برناردينو ليون، مدير عام الأكاديمية، إن إنشاء الأكاديمية انعكاس ملموس للنهج الحكيم الذي تطبقه دولة الإمارات في التصدي للتحديات العالمية، ورصد فرص جديدة للتعاون. قال عمر سيف غباش، سفير دولة الإمارات لدى روسيا الاتحادية: «إنه لشرف عظيم لي ولعائلتي أن يطلق سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان اسم سيف غباش على دفعة خريجي أكاديمية الإمارات الدبلوماسية الأولى لعام 2016. وأود أن أعرب عن بالغ امتناني لسموه على هذه البادرة الكريمة التي ستكون دائماً مصدر فخر واعتزاز لنا وسوف تخلد ذكرى والدنا رحمه الله».

 

حضر حفل التخرج ، معالي أحمد جمعة الزعابي، نائب وزير شؤون الرئاسة، وأعضاء مجلس الأمناء علي محمد الشامسي، نائب الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن الوطني؛ و عمر سيف غباش، سفير الإمارات لدى روسيا الاتحادية؛ ومحمد عيسى أبوشهاب، مدير إدارة تخطيط السياسات بوزارة الخارجية والتعاون الدولي؛ اضافة إلى عمر البيطار، نائب المدير العام الأكاديمية وسفير دولة الإمارات السابق لدى الصين وعدد من كبار المسؤولين في الدولة.