المركز الإعلامي
سيف بن زايد يشهد تخريج كوكبة جديدة من دبلوم التميز في خدمة المتعاملين
وجه الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية بتغيير مسمى دبلوم التميز في خدمة المتعاملين إلى دبلوم إسعاد المتعاملين في إطار حرص سموه على الارتقاء بالخدمات المقدمة للمتعاملين ودعم سموه لبرنامج الدبلوم بما يحقق تطلعات قيادة الوطن بأن تسبق الخدمات الحكومية توقعات المتعاملين والمستفيدين إلى جانب تلبية إحتياجات الناس واعطاء أولوية قصوى لمسألة تميز الخدمات الحكومية.
وكان سموه شهد اليوم بنادي ضباط القوات المسلحة في أبوظبي حفل تخريج الدفعة الثالثة من منتسبي الدبلوم والتي تضم 429 منتسبا اجتاز 410 منهم متطلبات التخرج داعيا إلى ضرورة تكثيف الجهود لتحقيق رؤية الإمارات 2021 بأن تكون الدولة من أفضل دول العالم بحلول عام 2021 بتركيزها على مجال الخدمات وكفاءة تقديمها وتبني أفكار تعزز من تجارب المتعاملين وتقديم خدمات متقدمة تفوق توقعاتهم وإسعادهم وإنجاز معدلات جديدة في تصنيف الخدمات وفق نظام النجوم العالمي.
وهنأ الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان الخريجين مثمنا تعاون القطاع الخاص وشراكته مع الوزارة وجهود القائمين على برنامج الدبلوم والفرق المختصة لجهودها في تحسين الخدمة وتطورها متمنيا للخريجين التوفيق والسداد في خدمة الوطن الذي ينتظر منهم الكثير في تطوير الخدمات وإيصالها للمتعاملين بصورة مبتكرة تحقق سعادتهم ورضاهم.
حضر الحفل معالي المفوض علي الكعبي رئيس الهيئة الاتحادية للجمارك والفريق سيف عبدالله الشعفار وكيل وزارة الداخلية واللواء الدكتور ناصر لخريباني النعيمي الأمين العام لمكتب سمو نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية واللواء الركن خليفة حارب الخييلي الوكيل المساعد لشؤون الجنسية والإقامة والمنافذ بالإنابة واللواء محمد العوضي المنهالي الوكيل المساعد للموارد والخدمات المساندة بالإنابة واللواء الدكتور أحمد ناصر الريسي مفتش عام الوزارة واللواء جاسم المرزوقي قائد عام الدفاع المدني في وزارة الداخلية واللواء عبد العزيز مكتوم الشريفي مدير عام الأمن الوقائي بالوزارة واللواء سالم الشامسي مدير عام المالية والخدمات المساندة بوزارة الداخلية واللواء عمير محمد المهيري مدير عام العمليات الشرطية بشرطة أبوظبي والعميد سيف الزري الشامسي قائد عام شرطة الشارقة .
كما حضر الحفل سعادة حصة عيسى بو حميد مساعد المدير العام للخدمات الحكومية والريادة وعدد من المسؤولين في الوزارات والدوائر الحكومية والمؤسسات والهيئات المحلية وكبار الضباط بوزارة الداخلية .
وألقى العقيد ناصر خادم الكعبي مدير إدارة إسعاد المتعاملين في وزارة الداخلية كلمة خلال الحفل أشاد فيها بدعم القيادة الشرطية والشركاء لإنجاح برنامج الدبلوم .
وأضاف ان احتفال الوزارة بتخريج كوكبة جديدة من أبناء الوطن يأتي امتدادا لاحتفالات الدولة بيومها الوطني الخامس والأربعين وما حققته من إنجازات على أيدي أبنائها البارين المخلصين مشيرا إلى أن الحكومة تبنت منذ بداية تأسيسها على يد المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "طيب الله ثراه" سياسات واضحة وشفافة في مسيرتها التي سطر التاريخ سجلاتها لتستمر المسيرة على نهج الريادة والتميز بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.
**********----------********** وقال إن وزارة الداخلية نفذت برنامج دبلوم التميز في خدمة المتعاملين بالتعاون مع أكاديمية اتصالات وباعتماد دولي من الجمعية الدولية لتدريب الأعمال للعام الثالث على التوالي بهدف صقل خبرات ومهارات ومعارف المشاركين في مجال خدمة وإسعاد المتعاملين وفقا لأحدث الممارسات والمعايير الدولية ومعايير نظام النجوم العالمي لتصنيف الخدمات الذي أطلقه مكتب رئاسة مجلس الوزراء الموقر متضمنا في برنامجه عدة محاور تدريبية أهمها مهارات التواصل المهني والفعال والعمل بروح الفريق والإبداع والابتكار في تقديم وتطوير الخدمات الحكومية ومهارات التعامل الاحترافي المهني بالتركيز على مفاهيم إسعاد المتعاملين .
وأشار الكعبي إلى المردودات الإيجابية الكبيرة التي عكستها توجيهات سمو نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية بتوفير 50 بالمائة من مقاعد برنامج الدبلوم لموظفي الوزارات والمؤسسات والهيئات الاتحادية والمحلية والموظفين المواطنين العاملين في الشركات والمؤسسات الخاصة الداعمة لمبادرة تعزيز الكوادر الوطنية "أبشر" ليبلغ بذلك عدد الجهات المستفيدة /54/ جهة وبمشاركة /429/ منتسبا تلقوا تدريبهم لمدة أربعة أشهر بواقع /96/ ساعة معتمدة في أربع مناطق جغرافية مقسمة حسب التوزيع الجغرافي للمشاركين وهي أبوظبي والعين ودبي ورأس الخيمة مما أتاح الفرصة أمام هذه النخبة للاستفادة من تجارب بعضهم البعض وتبادل الخبرات فيما بينهم ونشر ثقافة إسعاد المتعاملين في مؤسساتهم لافتا إلى تنفيذ توجيهات سموه باستطلاع آراء المشاركين والجهات المشاركة في البرنامج بقياس مدى الرضا عن البرنامج من خلال عدة محاور إذ بلغت نسبة الرضا عن الاستفادة من البرنامج /98/ بالمائة وفقا لآراء المنتسبين و/94/ بالمائة وفقا لآراء الجهات التي يعملون بها.
وأكد اعتزاز وزارة الداخلية بتخرج نخبة من الكوادر الوطنية المتميزة من العاملين في مجال تقديم خدمة المتعاملين والتي شاركت وعلى مدى أربعة شهر وتمكنت من اجتياز متطلبات التخرج والنجاح في الاختبارات الدولية بتميز .
وتابع الحضور فيلما وثائقيا استعرض منجزات برنامج دبلوم التميز في خدمة المتعاملين وتوجه الحكومة لتحقيق رؤية الإمارات 2021 إلى جانب محاور التدريب وزيارات المنتسبين للمرافق والمؤسسات المختلفة للاطلاع على تجاربها وخبراتها في مجال خدمة المتعاملين ودعم وزارة الداخلية للوزارات والجهات الاتحادية والدوائر المحلية لتحقيق رؤية الحكومة.
وكرم سمو نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية أوائل الدفعة الثالثة من خريجي دبلوم التميز في خدمة المتعاملين وهم : سعيد معيوف الزيودي وأحمد صالح المرزوقي وعايشة محمد مبارك المنصوري ومحمد مبارك الملاحي وجواهر محمد لوتاه وخليفة عبدالله الكندي وفاطمة هلال السويدي وفاطمة علي الزعابي واسماعيل حميد المنصوري وعائشة محمد علي المنصوري .
كما كرم سموه فرق العمل والشركاء المتعاونين في إنجاح برنامج الدبلوم وهم إدارات "برج خليفة" وفندق "برج العرب" وفندق "قصر الإمارات" وطيران الاتحاد وطيران الإمارات وهيئة المعرفة والتنمية البشرية وهيئة كهرباء ومياه دبي "ديوا" وأكاديمية اتصالات.
وبلغ إجمالي خريجي وزارة الداخلية والوزارات والهيئات الاتحادية والقطاع الخاص منذ انطلاق برنامج دبلوم التميز في خدمة المتعاملين في عام 2014 وحتى 2016 نحو /1286/ خريجا يعملون في مختلف المؤسسات الحكومية في الدولة من بينهم /870/ خريجا من وزارة الداخلية و/479/ من منتسبي الوزارات والهيئات الاتحادية والقطاع الخاص .
ويهدف الدبلوم إلى رفع مستوى المهارات من خلال تزويد المنتسبين بالمعارف اللازمة بتنفيذ تمارين تحاكي الواقع العملي ويتم تنفيذ البرنامج بالتعاون مع أكاديمية اتصالات في دبي ومعتمد من الجمعية الدولية لتدريب الأعمال للارتقاء بتقديم خدمات متنوعة ومتميزة بجودة عالمية لمختلف المتعاملين على مستوى الدولة .
ويعد الدبلوم من المبادرات الاستراتيجية الحكومية وحقق العديد من الإيجابيات للوزارة وشركائها في القطاع الحكومي لرفع مستوى تأهيل موظفي خدمة المتعاملين في الواجهة الأمامية وصقل مهاراتهم للارتقاء بتقديم الخدمات وفقا لأفضل المعايير والممارسات الدولية في خدمة المتعاملين والمعايير الوطنية لبرنامج الإمارات للخدمة الحكومية المتميزة .
وأكدت وزارة الداخلية التزامها بتقديم خدمات تحقق سعادة المتعاملين بتطبيقها الإصدار الثاني من ميثاق خدمة المتعاملين في الحكومة الاتحادية ضمن برنامج الإمارات للخدمة الحكومية المتميزة ليصبح بنسخته الجديدة "معادلة إسعاد المتعاملين" وذلك عبر تزويد موظفي إسعاد المتعاملين بمجموعة من الأدوات والقيم التي تمكنهم من تنفيذ مبادرات الحكومة لتحقيق السعادة والإيجابية .
وعملت الوزارة على توعية موظفي تقديم الخدمات بعناصر وسلوكيات من شأنها الإسهام في تحقيق التطلعات إلى جانب تطوير أنظمة مؤسسية لتوفير بيئة العمل المحفزة على تقديم خدمات إستثنائية لتسعد المتعامل وتوعية المتعاملين حول معايير سعادتهم المتوقعة من الموظف والجهة وتوفير معلومات الاتصال الضرورية واعتماد آلية لجمع آراء المتعاملين وملاحظاتهم وتعزيز كفاءة وفعالية الخدمة.